حين تقدم اذاعة مدرسية عن الوطن كاملة يجب أن تُعرف المستمعين أولًا بماهية الوطن، فهو المكان الذي تقيم فيه مع أسرتك وجيرانك وتتعامل مع الآخرين المرتبطين معك في نفس الحدود المكانية والمصالح المشتركة، وخلال عرض أسئلة اذاعة مدرسية عن الوطن سيتضح أن هذا ليس تعريفًا شاملًا للوطن، فشعورك بوطنك يجعلك على أتم استعداد للدفاع عنه، والعمل لمصلحته، وبذل كل غالي للحفاظ عليه، فالوطن يقدم لك بعض الحقوق في مقابل واجبات تقدمها له، ولا كيان لك بدون استمرار تلك العلاقة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن مكتوبة

بينما تحضر مقدمة مميزة عن الوطن ستلاحظ أن بعض العناصر تظل ثابتة، مثل استهلال إذاعتك بحمد الله عز وجل والصلاة على خير الأنام صلى الله عليه وسلم، وقراءة بعض الآيات من الذكر الحكيم، والآيات الواردة عن الوطن متعددة، منها:

“وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )”.

وفي حب الوطن جائتنا الآيات كما سمعنا، وكذلك في السُنة المطهرة آتانا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بإثبات أهمية حب الوطن، والانتماء إليه، والآن مع الحديث الشريف:

“حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا “.

هناك عبارات ملهمة كثيرة مقدمة عن الانتماء للوطن، نلقي بعضها على مسامعكم لتعبروا عن حبكم لوطنكم، وما أنتم مستعدون لبذله لأجل هذا الوطن، ومنها:

“نفتتح يومنا اليوم بالحديث عن أحب ما يسكن القلوب، ويقوي الكيان، ويمهد للمرء طريقًا نحو أعلى الجنان، حديثنا اليوم عن وطننا الحبيب الغالي، الحب الأصلي الكامن في الأعماق”

” صباح الخير الذي يملأ قلوبنا بفضل الانتماء للوطن، الخير العائد إلينا لوجودنا في الوطن، الذي نحمله بقلوبنا وذاكرتنا ونعتز حتى بذرات ترابه، وطننا الدافئ الآمن الرحب الذي يحتضننا، ولا يسهل علينا التعبير عن حبنا له، فهو أكبر نعمة من الله من بها علينا”

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

اذاعة مدرسية عن الوطن كاملة

اذاعة مدرسية عن الوطن بالمقدمة والخاتمة والعناصر

تأتي بعد المقدمة والعبارات الفقرة الخاصة بالكلام عن الوطن، مدعمة ببعض الفقرات الفرعية، مثل:

والآن نستمع جميعًا إلى كلمات من أعماق القلب عن الوطن، مع السيد الفاضل مدير المدرسة:

من القدم كان الانتماء للوطن عزة للمرء ورفعة له، والخائن ليس له مكان في الحياة، فمع نمو الإنسان ينمو حبه لوطنه وفخره به، حتى يجري منه وطنه مجرى الدم، لذلك لا يجب على الإنسان أن يسئ لوطنه بالقول أو الفعل، ولا يسبب تخريبه ولا تدميره، بل يبذل كل ما أوتي من قوة لرفعته وإعلاء شأنه.

رفعة الوطن بتحمل المسؤولية، وتهذيب النفس، والمثابرة والعمل بشكل مستمر من أجل التطور وتحقيق الأهداف، التي نصبح بها أذرع تمتد لتُدير عجلة الازدهار والتقدم، فأنت مسؤول عن نفسك وإخوتك بالنصيحة، بأن تجتهدوا، وتتعلموا، وتحققوا ما يُطلب منكم، لتصبحوا أذرع متينة منتجة تعلى من شأن وطنها، وأنا اثق بكم وأرى منكم ما يُريح قلبي، وأعلم أنني أترك وطني في أيدٍ أمينة طالما لم تتخاذلوا.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية صباحية قصيرة

أسئلة اذاعة مدرسية عن الوطن

هنا يأتي وقت فقرة الأسئلة، ويمكنك تقديمها كأسئلة للأولاد ليجيبوا عنها بنظام، أو فقرة هل تعلم المثيرة للاهتمام، ومن أمثلتها:

هل تعلم؟

  • الوطن دعامة من لا سند له، ووطنا هو الأم التي تحتفي بأطفالها وتتفانى لأجلهم.
  • لن يتغير وطنك أبدًا، حتى إذا تغيرت أنتَ، فحب الوطن لأبنائه لا تشوبه شائبة، يُزرع بالقلب وينمو كل يوم، ولا يُصنع أبدًا.
  • الوطن هو أم تجمع كل الأفراد المقيمين فيه، يتطبعون بطباعه ويرتبطون به ويستفيدون منه بشكل مترابط.
  • يُعرف الوطن بأنه أمك، وأنه كبريائك، لأنه يزرع فيك الإباء والعزة، طالما كنتَ وفيًا له، لكن خائن وطنه ليس له إلا الذل والخضوع لمن هم أدنى منه منزلة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

اذاعة مدرسية عن الوطن بالمقدمة والخاتمة والعناصر

وصلنا سريعًا إلى خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن مصر، فهي مكاننا الذي نعيش فيه وهوائنا الذي نتنفسه وترابنا الأغلى من الدرر، وقد أمرنا الله عز وجل بالدفاع عن وطننا وحمايته، والابتعاد عن كل ما يقلل من شأنه أو يهدمه، ولن يشعر بأهمية الوطن إلا من تغرب عنه وتركه لفترة طويلة، ليذوق مرارة الغربة ويتجرع الندم لتركه بلده وأرضه.

الوطن هو المكان الذي يملأنا بالحنين، ونريد أن نموت على أرضه ونُدفن فيه، فهو نعمة باقية ومسؤولية فخورة، لذلك لا تتخلى عن وطنك، وتعلم واجتهد في القيام بواجباتك، لأن هذا ما سيجعلك قويًا نافعًا لوطنك طول حياتك.

أجمل ما قيل في حب الوطن؟

قال شعراء العرب جميعهم أبيات شعرية عن حب الوطن، أبرزها ما قاله احمد شوقي

“وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جرْحَهُ الزَمانُ المُؤَسِي؟

كُلَّمَا مرَتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ والعَهْدُ في اللَّيالي تُقسِي

مُسْتطارٌ إذا البَواخِر رَنَّت أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوتْ بَعْدَ جَرْس

رَاهِبٌ في الضُلوعِ للسُفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ

وطَني لَو شغِلتُ بِالخلدِ عَنهُ نازَعَتني إِلَيهِ في الخلدِ نَفسي”

فقرة هل تعلم عن الانتماء للوطن؟

هل تعلم أن من مات مدافعًا عن وطنه شهيد؟ وأن المهاجر لا يسعد ولا يرتاح كما يرتاح بوجوده في وطنه؟ إذا لم تكن تعلم هذا فانتبه جيدًا إلى كل اذاعة مدرسية عن الوطن لتتعلم.

كيف أكتب مقدمة اذاعة مدرسية؟

عن طريق استخراج الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تتعلق بموضوعك، وهو الوطن، وكذلك البحث عن أقوال مأثورة عن الوطن لذكرها في المقدمة.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة

ننهي قولنا بأن اذاعة مدرسية عن الوطن يجب أن تقدم للأطفال مع ربط حب الوطن بكونهم مسؤولين عن وطنهم هذا ومطالبين بالعمل لأجله، لذلك نعلمهم حب والوطن والانتماء إليه وعدم التقاعس عن آداء واجباتهم تجاهه بكل حب.