دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم يبحث عنه الكثير من الطلاب الذين يقومون بتقديم فقرة الإذاعة، حيث تُعد الفقرة الإذاعية من أهم الفقرات المدرسية التي تكون في كل صباح والتي تكون وفقًا للكثير من الضوابط، كما تتميز الإذاعة بأنها أكثر من فقرة، فقرة للدعاء، وأخرى لقراءة القرآن الكريم، وغيرها الكثير من الفقرات الأخرى، تهدف المدرسة من وراء هذه الفقرات تنشيط عقل الطلاب، ونعرض لك فيما يلي مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن قولها في الإذاعة المدرسية فتابع معنا.

دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم

مع إشراقة شمس كل يوم جديد يكون اليوم مفعم بالسعي والأمل، حيث أن هناك الطلاب والطالبات في كل صباح يقومون بتحضير دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم لإلقائه على جميع الطلاب والمدرسين، كما أن بداية أي إذاعة مدرسية تكون بتلاوة القرآن بأصوات الطلاب الذين يملكون صوتًا عذبًا، ومن ثم فقرة الدعاء، وهاتان الفقرتان أهم الفقرات التي يمكن لأي شخص أن يفتح بهم يومه وليس فقط مقتصرة على الطلاب في المدارس.

كما حثنا رسولنا الكريم على السعي في طلب العلم، وأيضًا ديننا الإسلامي أظهر لنا مكانة العلم والعلماء، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث كل طالب وطالبة بالدعاء والسعي في طلب العلم، حيث أن العلم ساعد الكثير من الأشخاص حتى يصبحون علماء ينشرون الدين الإسلامي في كل مكان في العالم، والبعض الآخر يسعى في نشر باقي العلوم الأخرى.

شاهد أيضًا: دعاء للأحباب والأصدقاء مكتوب

دعاء عن العلم للإذاعة

دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم يوجد الكثير من الأدعية، حيث يحتاج الكثير مننا إلى الدعاء في كل وقت، ليس فقط في أوقات الخوف والقلق، كما ينبغي على طالب العلم الدعاء إلى الله عز وجل والإلحاح في الدعاء، وأهم دعاء عن العلم التالي:

  • اللهم زدني علمًا وذكرني بكل ما نسيته ياالله.
  • اللهم امنحنا العقل والحكمة في جميع الأمور.
  • اللهم اجعل جميع المواقف الصعبة سهلة، ويسر لنا دراستنا.
  • اللهم ارزقنا المعرفة والبصيرة.
  • يارب اجعل عقولنا تخاف منك وتخجل كثيرًا من الإقبال على أي فعل يغضبك.

شاهد أيضًا: دعاء الدراسة والتوفيق قصير

دعاء مدرسي قصير

دعاء مدرسي قصير هو ما يبدأ به الطلاب في الإذاعة المدرسية، حيث في بداية كل يوم دراسي تبدأ الإذاعة المدرسية بتلاوة القرآن مع دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم وترديد بعض الأحاديث النبوية، وهذه هي الأدعية القصيرة:

  • اللهم إني أسألك الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أجرنا من عذاب النار والخزي في الدنيا.
  • اللهم أحسن عاقبتنا وافتح لنا جميع أبواب الرزق الحلال.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أسألك الهداية والطريق الصحيح في كل أمور حياتي.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلها يارب العالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

أهم ما يفتح به كل طالب يومه هو فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية، حيث أن فقرة الدعاء أهم الفقرات المدرسية التي تحرص كل مدرسة على تثبيتها كل يوم في الصباح، لذا دعونا نخبركم عن دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم كما يلي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت.
  • اللهم قنا من عذاب النار.
  • اللهم أنير لنا طريقنا وارزقنا البصيرة.

دعاء للاذاعة المدرسية طويل

دعاء للاذاعة المدرسية طويل يوجد أكثر من دعاء طويل، لذا في سياق الحديث عن دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم سوف نوضح في السطور التالية أدعية طويلة:

رب انصرني ولا تنصر عليها، واهدني إلى الصراط المستقيم، واجعلني اتقرب لك، اللهم تقبل توبتي لك من كل ذنوبي واغفر لي ذنوبي، واجب جميع دعواتي التي ظللت طوال حياتي أدعوك بها، واهدي قلبي إلى الصراط المستقيم.

اللهم إني أسألك الصحة والعافية، اللهم إني أسألك أن تنزع من قلبي فعل المنكرات، وتجعلني من الأشخاص الذين يفعلون الخيرات دون انتظار أي مقابل.

اللهم احفظ الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ولا تجعل أعداء الإسلام ينتصرون ورد كيدهم في نحورهم، وأسألك أن تحفظ ديني وهو عصمة أمري، وأصلح لي آخرتي، واجعل حياتي زيادة لي في كل خير، وأن يكون الموت هو راحة لي من كل شيء.

ما هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمعلم 

اللهم احفظ لي معلمي، واحفظ له صحته وارزقه من حيث لا يحتسب، واجعله من أهل الجنة ، واكتب له الخير في كل خطوة يخطوها في حياته، واجعله يشعر بالاطمئنان والراحة في كل أيام حياته.

اللهم أبعد عن جميع معلمينا الهم والحزن، واجعل جميع خلقك يحبونهم، ولا تجعلهم يشعرون يوم بالحزن، وأجرهم من عذاب النار، وارزقهم الفردوس الأعلى.

شاهد أيضًا: دعاء لجميع المسلمين

وبهذا نكون قد قدمنا لكم دعاء للاذاعة المدرسية عن العلم وتعرفنا على الأدعية المدرسية القصيرة وادعية طلب العلم، وتحدثنا أيضًا على الأدعية الطويلة وأهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمعلم، ويمكنك اختيار الدعاء الذي تريده، ونتمنى لجميع ابنائنا الطلاب النجاح والتوفيق.