سؤال هل فيتامين د يفتح الشهية الأكثر تداولًا من قبل الأشخاص الذين يريدون زيادة أوزانهم، حيث إنهم يظنون أن هذا الفيتامين له دور في فتح الشهية وزيادة الوزن، ولكن بشكل عام يمكن القول أن هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم، وخلال هذا المقال سنوضح لكم علاقة فيتامين D والشهية ودور فيتامين د في تنحيف الجسم.

هل فيتامين د يفتح الشهية

هل فيتامين د يفتح الشهية أوضحت الكثير من الدراسات أن فيتامين د ليس له دور في زيادة الشهية، ولكن العكس فإن هذا الفيتامين يعمل على كبح الشهية ويجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأن عند زيادة فيتامين د فإن هذا يحفز الجسم على إفراز هرمون اللبتين “هرمون الشبع” ، حيث إن هذا الهرمون يحد من الشهية.

ومن اتجاه آخر فإن فيتامين دال يعمل على زيادة نسبة مستوى “السيروتونين” وهو أحد أشهر النواقل العصبية التي لها تأثير كبير على الشهية، وذلك لأنه يجعل الشخص يشعر بالشبع، مما يؤدي إلى قلة تناول الطعام.

نقص فيتامين د والشهيه

وفي إطار حديثنا عن هل فيتامين د يفتح الشهية فإن نقص  فيتامين د والشهيه لا توجد دراسات أكدت على وجود علاقة بين زيادة الشهية وفيتامين دال، ولكن هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن نقص نسبة فيتامين د قد يزيد من وزن الجسم وهذه هي أسباب نقص فيتامين دال:

  • تكون الدهون بين العضلات وفي الكبد تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د.
  • الأشخاص المصابين بسمنة مفرطة لا يتعرضون كثيرًا لأشعة الشمس، وهذا بالطبع يسبب نقص في فيتامين د لديهم.
  • وهناك دراسة أجريت في أمريكا على 36000 سيدة كانت أعمارهم 50 إلى 79، وتبين أن هذه الأشخاص يتناولون 400 وحدة من فيتامين دال لن تزداد شهيتهم ولن يزداد وزنهم، وبهذا نكون قد حصلنا على إجابة لسؤال هل فيتامين د يفتح الشهية.

هل فيتامين د يفتح الشهية

اخذت فيتامين د ونحفت

تقول إحدى السيدات اخذت فيتامين د ونحفت حيث قمت باستخدامه بعدما تعرفت على أهم فوائده والتي أهمها جعل الشخص يشعر بالشبع وعدم الحاجة للطعام طوال اليوم، لذا قررت الاستمرار عليه لمدة شهر، وبالفعل ساعدني هذا الفيتامين في فقدان 5 كيلو جرام من وزني.

شاهد أيضًا: تجربتي مع فيتامين د 50000

هل نقص فيتامين د يمنع نزول الوزن؟

هل نقص فيتامين د يمنع نزول الوزن نعم يقف نقص فيتامين دال عائق في نزول وزن الجسم، حيث عند حدوث له نقصان فإن ذلك يسبب تراكم للدهون في الجسم، لذلك نجد بعض الأشخاص يسألون عن هل فيتامين د يفتح الشهية وهذا بالطبع قد يحدث في حالة واحدة وهو نقصه.

لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم من إجراء فحص على نسبة فيتامين دال في الجسم قبل اتباع نظام غذائي يساعد في فقد الوزن، حيث عند اكتشاف نقص فيه فلا بد من تناول بعض المكملات الغذائية التي تعمل على زيادته، وحتى تضمن نزول الوزن بشكل طبيعي يجب القيام ببعض التمارين الرياضية، مع الحذر من عدم الإفراط في تناوله.

الجرعة المناسبة من فيتامين دال؟

الجرعة المناسبة من فيتامين دال تختلف على حسب العمر، فإن الأطفال الذي يكون عمرهم عام أو أقل ينصح بتناول 400 وحدة، والأطفال من عمر عام حتى 18 عام تكون الجرعة 600 وحدة، بينما الأشخاص البالغين الذي يتراوح عمرهم بين 18 إلى 70 سنة جرعتهم 600 وحدة، والأشخاص الذي يكون عمرهم أكثر من 70 عام تصل الجرعة إلى 800 وحدة دولية.

شاهد أيضًا: علاج نقص فيتامين د بالقران

نصائح مهمة لفتح الشهية

تحدثنا في السابق عن هل فيتامين د يفتح الشهية والآن جاء الدور على نصائح مهمة لفتح الشهية كما يلي:

  • الالتزام بأداء التمارين الرياضية التي تعمل على فتح الشهية وزيادة النشاط البدني.
  • التنوع في تناول طعام مختلف كل يوم.
  • مراعاة النوم بشكل جيد كل يوم، وذلك لأن عدم انتظام النوم تسبب سد للشهية.

كم من الوقت يحتاج فيتامين د ليرتفع؟

بعض الأشخاص يشعرون بنقص في فيتامين دال، لذلك يلجئون إلى تناول هذا الفيتامين لزيادة نسبته في الجسم، حيث بعد تناول يسألون عن كم من الوقت يحتاج فيتامين د ليرتفع فالإجابة تكون أن العلاج قد يستغرق عدة أشهر، لذا كل فترة يجب قياس نسبة فيتامين د والتأكد من وجود زيادة أم لا.

شاهد أيضًا: افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من كلامنا عن هل فيتامين د يفتح الشهية كما تعرفنا عن العلاقة التي تربط نقص فيتامين د والشهية، وقدمنا لكم دور نقص فيتامين دال في منع فقدان الوزن، وقمنا بتوضيح أبرز النصائح التي تساعد في فتح الشهية.