هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم؟ وما هي العلامات التي تؤكد إصابة الشخص بمثل هذا المرض؟ توجد بعض الأمراض المختلفة التي قد تُصيب الإنسان منها نفسي وآخر عقلي، وهناك حالات من المرضى رفع الله عنها القلم بمعنى أن الله لم يحاسبها بسبب المرض الذي يغيب وعيه ويجعله يقوم بأفعال لا إرادة له فيها، وهذا ما سنعرفه معًا بالتفصيل تباعًا.

ما هو مرض ثنائي القطب؟

هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم

وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم؟ فلابد أن نعرف أولًا ما هو مرض ثنائي القطب؟ فهو عبارة عن اضطراب وجداني يُكمن في النفس يجعل الشخص في حالة شديدة من الريبة من أمره، فقد يشعر بحالة من الفرح والسرور الكبير وفي غضون دقائق يشعر بالحزن الشديد، هذا بخلاف الأفعال الأخرى الذي يفعلها ولا يعلم لماذا يفعل ذلك، مع العلم أن حوالي نصف مليار شخص حوال العالم يكون مريض بهذا المرض الصعب ومنهم ما يقرب من 85% لا يعلمون اسم هذا المرض.

هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم؟

أما بشأن هل يُرفع القلم عن مريض ثنائي القطب فالإجابة تكمن في الآتي:

فإن الشخص الذي صُنف بأنه مريض ثنائي القطب سوف يمر بحالة من الاضطرابات النفسية والمزاجية المختلفة في كل شيء حتى عباداته، فيكون شديد الايمان فنجده تارة يقوم بالصلاة والصوم وجميع العبادات، وتارة أخرى يترك كل هذا حتى أنه يفطر في نهار رمضان. 

وهذا ما يجعلنا نتساءل هل سوف يُحاسب على هذا بسبب مرضه أم لا؟ ومن المعروف أن الذي يُرفع عنه القلم فقط هو الذي لا يعلم أو يعي تمامًا ماذا يفعل، مثل الثلاثة الذي رُفع عنهم القلم كما جاء بالحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم والمجنون حتى يعقل.

 وبهذا فيكون هذا المرض مُحيرًا للغاية فلم يعُد يعرف الشخص هل هو مجنون أم لا، أو هل يكون مريض نفسي بسبب الانفعالات الغريبة التي تحدث له ويشعر بها من حوله أيضًا.

لماذا يحتار العديد في الحكم على مريض ثنائي القطب؟

بالفعل يتسبب مرض ثنائي القطب الكثير من الحيرة في أمر المريض بشكل كبير، فيجعل العديد من التساؤلات تراود في الأذهان هل هو مُذنب أم لا؟ مُدان أم لا؟ حيثُ أنه يبدو عاقل تمامًا وليس بمجنون، ولكن ينتابه نوبات مُثيرة للدهشة تُسيطر عليه بشدة من دون أن يشعر وقتها ما الذي يفعله. 

كما أنه لا يوجد أي إشارات أو دلالات تُفرق بين شدة الاضطراب وقلته، كما أن هناك فئة منهم يتناوبون فكرة الانتحار في أذهانهم دومًا نتيجة حالات الاكتئاب الذين يدخلون فيها، والبعض الآخر منهم يدمنون شُرب المخدرات أو المشروبات الكحولية، إذا فهو يتعرض من اللوم والمساءلة من الجميع لعدم العلم بخطورة هذا المرض.

ما هي أعراض مرض ثنائي القطب؟

هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم

واستكمالًا للحديث عن هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم؟ فهناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص تؤكد أنه مريض بهذا المرض كالآتي:

  • يكون كثير الكلام بشكل مبالغ فيه.
  • ذات أفكار مُتسارعة.
  • دائم الشعور بالنعاس.
  • يشعر بقلة الاهتمام ولا يشعر بأي متعة لأي نشاط يقوم به.
  • الشعور بالحزن والإحباط.
  • متقلب المزاج بسرعة كبيرة، حيثُ يحزن ويبكي بشدة ثم يضحك ويمرح بشدة أيضًا في نفس الوقت.
  • هوس قليل.

هل يعالج مريض ثنائي القطب؟

هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم

لا يوجد علاج لمريض ثنائي القطب بالشكل المعلوم والمعروف، حيثُ أن العلاج الدوائي أو الشعبي لا يمكنه القضاء على هذا المرض الصعب بصورة نهائية، ولكن ربما توجد بعض المُثبطات الدوائية التي يمكن أن تُهدئ من روعة النوبات عندما تأتي للمريض، ومنها ما يلي:

  • بعض الأدوية المضادة لمرض الصرع وهي تؤخذ بغرض قلة أو الحد من النوبات التي تحدث والتي تكون بعضها مؤلمة للغاية وشديدة.
  • مثبتات الليثيوم.

هل يعتبر ثنائي القطب جنون؟

كان يُعرف مرض ثنائي القطب في الماضي بالاكتئاب الهوسِ، وذلك نتيجة لشدة الاضطراب الذي يتعرض له المريض مما يجعله متقلب المزاج بداية من الهوس الخفيف ثم الشديد بعد ذلك، وعندما يأتي له نوبة الاكتئاب يشعر باليأس والإحباط ويكون أيضًا غير مُستمتعًا بما يقوم به من أنشطة.

هل يمكن ان اتزوج من شخص يعاني من اضطراب ثنائي القطب؟

هذا يرجع لمدى الوعي والإدراك عن مرض ثنائي القطب وتفهم الأوقات التي تحدث فيها نوبات الهوس أو الاكتئاب، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على السلوكيات المتغيرة لهذا الشخص، أما عدا ذلك فلا يمكن الزواج منه لإحداث المزيد من المشاكل التي تؤدي في النهاية إلى فشل العلاقة.

كيف اتعامل مع مريض ثنائي القطب؟

إذا اتضح لك وجود شخص في حياتك مريض ثنائي القطب فيجب عليك مساعدته ومعاونته في إقناعه بأنه مريض نفسي ويحتاج إلى ضرورة الذهاب إلى الطبيب للعلاج، بالإضافة إلى تحفيزه وتشجيعه دائمًا بأنه سيُشفى بأمر الله قريبًا ولكن هذا يكون ابتلاءًا يتطلب إلى صبر.

هل مريض ثنائي القطب عدواني؟

نعم، فإنه توجد العديد من الحالات المُصابة بمرض  ثنائي القطب تكون شديدة العُدوانية، فهُناك من يحاول الانتحار ونسبتهم تتخطى حوالى 6%، وهناك من يسعى إلى إيذاء الآخرين وقت حدوث النوبة بنسبة ما بين 30% إلى 40%.

هل مريض ثنائي القطب مرفوع عنه القلم؟ سؤال هام وفي الحقيقة القلم مرفوع عن ثلاث منهم المجنون حتى يعقل وإذا شخص الطبيب الحالة بأنها الجنون فالحديث ينطبق عليه أما إذا لم يصنف كجنون فهو غير مرفوع والله تعالى يعفو ويغفر لعباده.