اذاعة عن الثقة بالنفس من أهم المواضيع التي يمكن مناقشتها من خلال الإذاعات المدرسية من أجل مساعدة التلاميذ في تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وشعورهم بأهمية الشعور بالثقة في النفس. يمكن ذلك أيضا من خلال إلقاء مقدمة عن الثقة بالنفس، أو أيضا إلقاء كلمة عن الثقة بالنفس عبر إذاعة مدرسية متكاملة للتحدث عن هذا الموضوع الهام للغاية.

اذاعة عن الثقة بالنفس

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم عناصر اليوم الدراسي، لأن من خلالها يمكن مناقشة الكثير من المواضيع على الطلاب بشكل يومي، ومن أهم الإذاعات التي يمكن إعدادها هي اذاعة عن الثقة بالنفس.

لذلك سوف نعرض عليكم اليوم اذاعة عن الثقة بالنفس متكاملة، مكونة من مقدمة، عدة فقرات، وخاتمة في النهاية كما يلي:

مع صباح يوم جديد، وإشراقة شمس جديدة، وفي رحاب مدرستنا الحبيبة نقدم لكم إذاعتنا الصباحية اليوم/ الموافق/ ، وأدعو الله أن يكون برنامجنا اليوم مفيد وهادف إن شاء الله، أما بعد:

فإن الثقة بالنفس من أهم مقومات الشخصية، فيجب أن تكون واثق في نفسك حتى تؤمن أنك تستطيع تحقيق جميع أهدافك، 

والمسلم يستمد قوته وثقته من الإيمان بالله، لذلك وسوف نبدأ برنامجنا اليوم بالقرآن الكريم، وسوف يتلوه علينا الطالب/

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

“ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (*) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ”

صدق الله العظيم

وبعد أن استمعنا إلى خواتيم سورة البقرة سوف نستمع الآن إلى فقرة الحديث الشريف مع الطالب/

عن حذيفة، وابن مسعود رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يكُنْ أحَدُكمْ إمَّعَة، يقول: أنا مع الناس، إن أحْسنَ الناسُ أحسنتُ، وإن أساؤوا أسأتُ، ولكن وَطِّنُوا أنفسكم إن أحسنَ الناسُ أن تُحْسِنُوا، وإن أساؤوا أن لا تَظلِمُوا”

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، والآن مع الحكمة والطالب/

  • كن واثقا في نفسك، ولا تستمتع لأحد، لأن كلام الناس لا ينتهي.
  • الثقة بالنفس هي أنك تعتقد أن إعجاب الناس بك أو عدمه لن يؤثر على شخصك.

والآن من فقرة هل تعلم عن الثقة بالنفس مع الطالب/

  • هل تعلم أن الثقة بالنفس تُستمد من الثقة بالله والإيمان به.
  • هل تعلم أن الشخص الواثق من نفسه تحبه الناس دائما ويحترمونه كثيرا.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية اليوم، اذاعة عن الثقة بالنفس، إن النفس يعز عليها فراقكم، ولكن إلى لقاء آخر قريب إن شاء الله، وأود أن أشكركم جميعا على حسن استماعكم اليوم، كان معكم الطالب/ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: اذاعة عن الانضباط المدرسي

كلمة عن الثقة بالنفس

يبحث الكثير عن كلمة عن الثقة بالنفس يمكن إلقائها على الطلاب في الطابور الصباحي خلال تحضير اذاعة عن الثقة بالنفس، ويمكن بدء الكلمة من خلال إخبار الطلاب أن المسلم يستمد ثقته بنفسه من القرآن والشريعة، التي تحث الإنسان على التفكير والتدبر.

كما أن الإيمان بالله سبحانه وتعالى يطمئن القلب ويقوي صاحبه، حيث قال الله تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.

كما يمكنك تقوية إيمانك أيضا من خلال العمل الصالح والإكثار من عمل الخير، فيقول الله تعالى: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

هل تعلم عن الثقة بالنفس

لا شك أن فقرة هل تعلم من أفضل الفقرات التي يمكن تقديمها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية، لأن الطلاب يحبونها كثيرا لأنها تحتوي على معلومات موجزة، كما أن يمكن من خلال توصيل معلومات قيمة بشكل سريع.

نتيجة لذلك ننصح بإضافة فقرة هل تعلم عن الثقة بالنفس، ويمكن توضيح بعض النقاط الهامة حول الثقة بالنفس كالآتي:

  • هل تعلم أن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس من أهم مقومات النجاح والوصول إلى الأهداف.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس يمكن تعزيزها من خلال التفكير الإيجابي والعمل الصالح.
  • هل تعلم أن الله تعالى يحث المؤمن في الكثير من آيات القرآن الكريم على التفكير والتدبر لتقوية شخصيته وتعزيز ثقته بنفسه.

دعاء عن الثقة بالنفس

من أهم الأمور التي يجب على المؤمن الالتزام بها من أجل تحقيق ما يتمنى هو الدعاء، لأن الدعاء من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، فإذا كنت تشعر أن شخصيتك ضعيفة أو تعاني من قلة الثقة بالنفس فعليك الدعاء.

من ناحية أخرى يمكن تعليم التلاميذ دعاء عن الثقة بالنفس بسيط سهل الحفظ ضمن برنامج اذاعة عن الثقة بالنفس، وعلى سبيل المثال ما يلي:

اللهم إني اسألك النجاح والتوفيق في جميع أموري، يارب عزز ثقتي بنفسي، اللهم أشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم أجبر خاطري، وتول أمري، إنك على كل شيء قدير.

اذاعة عن الثقة بالنفس مع المقدمة والخاتمة

شاهد أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية

في نهاية حديثنا اليوم عن كيفية إعداد اذاعة عن الثقة بالنفس بشكل متكامل يحفز الطلاب على تنمية مهاراتهم، وعلى التفكير والتدبر في آيات الله من أجل إعانتهم على تعزيز ثقتهم بأنفسهم. إلى جانب ذلك فإن الالتزام بقول أي دعاء عن الثقة بالنفس يجعل الله تعالى يعينك على جميع أمور حياتك، ويستجيب بإذن الله.