يبحث الكثير من السيدات عن الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء، فيوجد العديد من الأشياء المسببة للارتباك والقلق التي يودون التعرف عليها، كذلك الألم الذي يشعرن به مع قرب موعد الدورة الشهرية المشابه لآلام الحمل وبداية الإخصاب بشكل كبير، فيجب التمييز بينهما للتوقف عن تناول بعض من الأدوية التي يجب عدم استخدامها خلال الحمل، وبهذا المقال سنقوم بتوضيح الفرق بينهما.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

يعد التشابه كبيرًا بين وجع الحمل ووجع الدورة الشهرية، ولكن في السطور القادمة سنقوم بذكر بعض من الأمور التي يمكن بها معرفة الفرق بين نغزات الحمل والدورة:

وجع الدورة الشهرية

من أجل معرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء لا بد من معرفة كل منهما على حدا، فتحدث بعض التقلصات في البطن قبل الدورة الشهرية بيوم أو اثنين؛ وذلك بسبب تدمير بطانة الرحم الداخلية وقيام الجسم بإفراز الخلايا والأنسجة التي قام الرحم ببنائها خلال شهر استعدادًا لإطلاق بويضة ليحدث الحمل عن طريق تخصيبها بالحيوانات المنوية، فتكون تلك الآلام شديدة قبل يومين من الدورة وتستمر خلال نزيف الدورة ثم تنخفض قوتها بمرور الوقت.

وجع الحمل

تحدث آلام الحمل بسبب تغيرات هرمونية بجسد المرأة وإفرازه لهرمونات الحمل بالدم عقب إخصاب البويضة؛ وذلك نتيجة لالتصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم وبدء الجسم بإفراز الهرمونات المشيمية وبدء البويضة بالانقسام، ويكون وجع الحمل قبل موعد الدورة بسبعة أو ثمانية أيام، فتشعر حينها المرأة بألم في الظهر وأسفل البطن.

الفرق بين بعض علامات الدورة والحمل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

يوجد عدة فروق بين وجع الدورة والحمل بخلاف المغص المصاحب لكل منهما، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

حب الشباب

تصاب العديد من السيدات بظهور حب الشباب وظهور بعض البثور بالبشرة قبل نزول الدورة، ولكن لا تعاني السيدة الحامل من ذلك، ولكن يحدث بعض التغير بلون الجلد فيصبح داكنًا أو أسمرًا خاصة بمنطقة البطن، وإذا ظهر حب الشباب للحامل فيستمر حينها لفترة كبيرة بخلاف ذلك الذي يظهر خلال الدورة الذي يختفي بسرعة.

الإرهاق والتعب

تشعر السيدة بالإرهاق والتعب قبل موعد الدورة بالتعب بجسدها إلى جانب الشعور بتوتر وعدم استقرار نفسي، ولكن تكون تلك الأعراض أكثر ظهورًا بحالة الحمل، فتشعر المرأة حينها بالتعب بكافة أنحاء جسدها إلى جانب الآلام بالعظام ورغبة للنوم ساعات طويلة.

التقلبات المزاجية

فتشعر السيدات بفترة الدورة الشهرية بالضيق وحالة من الاكتئاب والتأثر بشكل كبير بالأحداث المحيطة، أما السيدة الحامل فتمر بتقلبات مزاجية حادة نتيجة التغيرات الهرمونية بجسدها وتلك الإفرازات التي ينتجها جسمها لتثبيت الحمل واستمراره.

شاهد أيضًا: هل نبض السرة قبل الدورة من علامات الحمل

بعض من الأعراض المتشابهة بين الدورة والحمل

لا يمكن معرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء في جميع الأعراض، فيوجد بعض منها مشتركًا بين الاثنين كما سيلي:

  • انتفاخ البطن.
  • الألم والتقلصات بمنطقة البطن.
  • وجود آلام وصداع بالرأس.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • ظهور البثور والحبوب بالبشرة.

أعراض خاصة بالحمل

يتساءل الكثير ما هي العلامات التي تدل على الحمل؟ وللإجابة على ذلك يجب معرفة أنه يوجد العديد من أعراض الحمل، والتي يمكن بعدها معرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء، والتي تكون خفيفة بالبداية ثم تزيد أو تخف قوتها بحسب مدى استجابة الجسد وحالة الحمل، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية.
  • الطعم المعدني بالفم.
  •  الغثيان ورغبة بالتقيؤ.
  • كثرة التبول.
  • تغير بشهية الطعام.
  • تغير بلون الحلمة.

الفرق بين آلام الظهر بالدورة عنها في الحمل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

يصاحب كل من الدورة والحمل ألمًا بالظهر، ويحدث بعض الاختلاط لدى الكثير في التمييز بينهما، ولكن ما يميز آلام الظهر بالحمل هو أنه يكون أطول مدة وأكثر قوة بخلاف آلام الدورة المعتادة التي تظهر لفترة قصيرة.

نزول الدورة الشهرية مع الحمل

يوجد العديد من الحقائق العلمية المختصة بالحمل كمنعه لنزول الدورة الشهرية؛ حيث تنتج الدورة من تهدم بطانة جدار الرحم الداخلية، حيث يقوم الجسم بالتخلص من تلك البطانة التي لم تعد ذات فائدة لعدم وجود حمل، ولكن في حالة حدوث تعلق للبويضة بالرحم وحدوث حمل لا يحدث هدم لتلك البطانة، ولكن بعض من السيدات ببداية الحمل يجدن بعض من قطرات الدم فيعتقدن أنها الدورة برغم حملهن، ولكن هذا الأمر ليس صحيحـًا فيوجد عدة أسباب قد تؤدي لذلك كما يلي:

  •  الحمل العنقودي.
  • وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية بالرحم.
  • الحمل خارج الرحم فتكون كميات الدم أكثر غزارة ومصحوبة غالبًا بآلام شديدة.
  •  إنذار باحتمالية عدم اكتمال الحمل وحدوث الإجهاض المبكر.

الفرق بين إفرازات الدورة والحمل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

بعد معرفتنا الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء يتوجب معرفة الفرق في الإفرازات التي يتم إفرازها بالحالتين، والتي يمكن التفرقة بينهما عن طريق النقاط التالية:

  • تكون الإفرازات بيضاء اللون ذات قوام كريمي ببداية الحمل نتيجة الزيادة بإفراز هرمون الإستروجين.
  •  إذا كانت الإفرازات متقطعة وذات لون بني بين كلا الحيضين الأول والثاني يعد دلالة على اقتراب الدورة، وإذا كانت مستمرة بعد الحيض يكون دلالة على الحمل.
  •  تزداد الإفرازات بفترة التبويض وتعود لطبيعتها بوقت الدورة الشهرية في حالة عدم حدوث حمل.
  •  إذا كانت الإفرازات ذات لون بني يدل هذا على انغراس البويضة وتكون مستمرة لأربعة أيام، وفي حالة كانت تلك الإفرازات مصحوبة بآلام بأسفل البطن يجب حينها زيارة الطبيب المختص.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم وتعرفنا على الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء، وما يمكن أن نميز به بين أعراض كل منهما، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.