تنتظر الكثيرات تحقيق حلم الأمومة بشغف وأحلام واسعة عن مستقبلهن مع أطفالهن، ويحدث الحدث السعيد وهو تأخر الطمث ليبدأنَ بشراء شريط اختبار للتأكد من الحمل ويبدأنَ التحضيرات اللازمة، لكن يظهر خطان أحدهما خفيف جدًا ولا يتمَكن من تمييز الفرق بين خط الحمل وخط التبخر لذا يصيبهن الإحباط ويحزَن لأنهن لم يتأكدن تمامًا من الحمل، ولكننا نخبرك ألا تحزني واقرأي معنا المقال التالي للتأكد من نوع الخط الذي ظهر أمامك في الاختبار وكيف تعلمين يقينًا أنه يعبر عن حمل وليس مجرد خط تبخر.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

لمن لا يعرفن خط التبخر نوضح أنه عبارة عن خط خفيف يظهر في نفس الموضع الذي تم تخصيصه لخط الحمل، ولا يتضح كثيرًا مع الوقت، وهو ناتج عن تبخر البول وجفافه من منطقة الاختبار، وبالتالي لا يعبر عن حمل، وإنما تراه النساء فيظنون به الحمل ويكون ذلك مجرد حكم خاطئ بسبب قلة علمهن بخط التبخر.

هنا يجب أن تعلمي كيف يمكنك التفريق بين خط الحمل وخط التبخر لتكوني على يقين من أن الظاهر أمامك على شريط الاختبار هو حمل وليس خط تبخر، ويتضح ذلك في النقاط القليلة التالية:

  • خط الحمل يظهر سريعًا وخلال أقل من دقيقتين، بينما خط التبخر لا يظهر سريعًا على شريط اختبار الحمل، بل يظهر بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق وليس قبل ذلك.
  • لا يكون خط التبخر ثقيلًا، بينما خط الحمل قد يكون خفيفًا وقد يكون ثقيلًا لكنه غالبًا ما يكون ثقيلًا.
  • من الممكن ألا تري خط التبخر من شدة بهتانه، فهو ناتج التفاعل بين مكونات الشريط وبقايا البول.

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر بالصور

هناك عدد من التجارب التي لاقت صاحباتها الإحباط والحزن بسبب ظهور خط التبخر، ونقص عليكِ بعضًا من تجاربهم لتعلمي أن خط التبخر لا يعني دائمًا أنكِ لستِ حاملًا، ولكن قد يكون الحمل لم يظهر بعد فقط.

التجربة 1: كنتُ متحمسة جدًا ولم أنتظر طويلًا بعد غياب الحيض واستمعت لنصيحة صديقتي واشتريت اختبار الحمل، وبعد  التطبيق لم يظهر أي شيء، وانتظرت لبعض الوقت حوالي 7 دقائق، رأيت بعدها خطًا خفيفًا جدًا وفرحت جدًا لأنني اعتقدت أنني حامل، ولكنني سمعت بعدها عن خط التبخر حين شرحت لأختي كيف تأخر الخط في الظهور، وقرأت عنه لأتأكد وحزنتُ كثيرًا لأن هذا يعني أنني لستُ حامل، وبعد يومين آخرين من عدم ظهور الطمث ذهبت لطبيبتي التي أكدت لي أنني حامل بالفعل، وهنا لم تكن الفرحة قابلة للشك.

التجربة 2: كانت تجربتي مع خط التبخر فريدة وأعتقد أنه لم يحدث لأحد ما حدث معي، فقد ارتبت كثيرًا لأنني أعلم مسبقًا عن خط التبخر، وهذا ليس أول طفل لدي، لذلك حينما وجدت خط التبخر يظهر أمامي بعد 5 دقائق تيقنت أنني لستُ جاملًا، لذا لم أهتم حتى زارتني قريبتي الطبية التي قصصت لها ما حدث فطالبتني بشراء اختبار آخر مع سرنجة لسحب الدماء وأجرت الاختبار وظهر الحمل من خلاله، وتأكدتُ حينها أن ظهور خط التبخر لا ينفي وجود الحمل.

شاهد أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خطين توأم

هل يختفي خط التبخر بالماء

تتسائل السيدات اللائي لا يعلمن الفرق بين خط الحمل وخط التبخر بخصوص هل خط التبخر يروح بالماء عالم حواء قد يظهر غريبًا بسبب مثل هذا السؤال ولكن لهذا السؤال أهمية، فاستخدام الماء لإزالة خط التبخر قد يفصل بشكل قاطع ويؤكد لكِ ما إذا كان خط تبخر أم خط حمل، فقط انتظري بعد الاختبار بحوالي 3 ساعات، ثم ضعي بضعة قطرات من الماء في نفس الموضع المخصص لقطرات البول، وشاهدي ما يحدث، فإن حدث أي تغيير على الخطين الظاهرين فهو خط تبخر وليس حملًا بدليل التأثر، بينما إن ظلا ثابتين كما هما فهو خط حمل.

لماذا يظهر خط التبخر في اختبار الحمل

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر بالصور

خط التبخر يظهر بسبب التفاعل بين المواد التي يعتمد الاختبار عليها لإظهار هرمون الحمل في الدم وبين البول الذي تم وضعه فيه للفحص، وبسبب ذلك يظهر متأخرًا ويتأثر بالماء بسهولة.

شاهد أيضًا: ظهور خط خفيف في اختبار الحمل