مرض البهاق هو مرض مناعي يصيب بعض الأشخاص، ويظهر على هيئة بقع بيضاء في أي مكان في الجسم، ولكن وجود هذه البقع في أماكن مرئية قد يعرض صاحبه للتنمر والنفور من المحيطين، لذلك تتنافس الأبحاث الطبية في تقديم حلول وعلاجات جذرية لهذا المرض، ومؤخرًا أصبح متاح علاجه بتقنية الليزر، وهو ما سوف أوضحه من خلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر خلال السطور التالية.

تجربتي في علاج البهاق بالليزر وهل له اضرار

نبذة عن مرض البهاق

يحدث البهاق نتيجة لتوقف بعض الخلايا الجلدية عن إنتاج صبغة الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح الجلد لونه، بالتالي يظهر الجلد في هذه المناطق على هيئة بقع بيضاء خلافًا لباقي مناطق الجسم الطبيعية، وهو ما يعطي مظهرًا غير مرغوب به، علمًا بأنه حتى الآن لم يتم التعرف على السبب وراء حدوث هذا الخلل المناعي والإصابة بالبهاق، لكن العلاجات الطبية لهذا المرض تساعد كثيرًا على تطور الحالة ومساعدتها، ولكن نوع العلاج واستجابة المريض يتوقف على نوع البهاق، وأماكن انتشاره في الجسم.

علاج لوقف نشاط البهاق

تحديد الخطة العلاجية يعتمد على درجة انتشار البهاق عند المريض، وقد جرت العادة الطبية على استخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد المثبطة للجهاز المناعي من أجل تثبيط البهاق ووقف نشاطه، كما أوضحت التجارب أن استخدام مراهم الكالسينيورين مثل تاكروليموس هي مفيدة ومجدية لدى المرضي الذين يعانون من مناطق محدودة وصغيرة من البهاق.

لكن من خلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر لم تفيدني المراهم كثيرًا، ووجدت أن استخدام الليزر هو الوسيلة الأعلى نفعًا خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من انتشار البهاق في مساحات كبيرة من الجسم.

شاهد أيضًا حالات شفيت من البهاق بزيت الزيتون

تجربتي في علاج البهاق بالليزر

العلاج بالليزر نجح في تقديم حلول طبية لكثير من الأمراض المستعصية بصورة آمنه وأكثر تأثيرًا، وهو ما لامسته خلال تجربتي في العلاج فقد كنت أعاني من انتشار البهاق في أماكن واسعة من الجسم، ولم تجدى المراهم نفعًا معي، فنصحني الأطباء باستخدام الليزر، ورغم كونه مكلفًا جدًا، إلا أنني قررت تطبيقه لعلي أجد فيه الحل الأمثل للبقع، وبالفعل بدأت رحلتي في علاج البهاق بالليزر، وكان ذلك متزامنًا مع استخدام المراهم للحصول على أعلى نتيجة.

وبالفعل وجدت أن العلاج بالليزر أو بالأشعة فوق البنفسجية قدم لي حلاً مجديًا وفعالًا في علاج البهاق، خاصة البقع المنتشرة في منطقة الوجه، فقد بدأت البقع في الإختفاء والتصبغ تدريجيًا، وتحسنت حالتي كثيرًا خلال الجلسات.

تجربتي في علاج البهاق بالليزر وهل له اضرار

كم يستغرق علاج البهاق بالليزر؟

علاج البهاق باستخدام تقنية الأشعة فوق البنفسجية أو ليزر الأكزيمر لا تجنى ثماره سريعًا، وإنما يحتاج لجلسات متكررة يصل عددها 24 أو 48 جلسة، وذلك يتوقف على عدد البقع ومساحتها، ويتم باستخدام أجهزة حديثة مصممة لإنتاج أطوال موجية معينة، تفيد في العلاج ولا تسبب ضررًا على خلايا الجلد ، كما أن الطبيب المتخصص هو الذي يقوم بعمل تلك الجلسات من أجل سلامة المريض، وخلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر داومت على الجلسات بمعدل جلستين كل أسبوع، واستمر العلاج لعدد 25 جلسة.

تكلفة علاج البهاق بالليزر

ذكرت سالفًا أن عدد الجلسات والخطة العلاجية يحددها الطبيب، وهي تختلف من حالة إلى أخرى حسب نشاط البهاق ومدي انتشاره، وتجربتي في العلاج من البهاق استدعت إجراء 25 جلسة، كانت تكلفة الجلسة الواحدة 150 دولار، لذلك فقد كلفتني الجلسات تقريبًا  3500 دولار، علمًا باني واظبت على استخدام الكريمات مع الجلسات، وقد تحسنت حالتي كثيرًا الآن.

شاهد أيضًا: ظهور البقع البيضاء على الساق

تجربتي في علاج البهاق بالليزر وهل له اضرار

 أضرار الليزر لعلاج البهاق

خلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر حرصت على إجراء الجلسات في مراكز متخصصة وعلى يد أطباء لديهم الخبرة والمهارة في استخدام تقنيات الليزر ، إذا أن استخدام الليزر يجب أن يكون بحرص شديد، وتحت الإشراف الطبي حتى لا تتضرر الخلايا ويحدث أحد الأضرار التالية:

  • أحمرار الجلد والتهابه في مواضع تسليط الليزر عليه.
  • قد يحدث حروق بالجلد.
  • حكة في بعض الأماكن.
  • فرط التصبغ وهي تحدث نتيجة زيادة التعرض لأشعة الليزر، بحيث تتصبغ الخلايا بلون أغمق من الخلايا الطبيعية المحيطة.

تجربتي في علاج البهاق بالليزر وهل له اضرار

علاج البهاق بالليزر للاطفال

خلال تجربتي في علاج البهاق بالليزر صادفت الكثير من الأطفال المصابين خلال الجلسات، وعلمت أن أغلب مرضى البهاق هم من الأطفال والمراهقين ومن هم دون الـ 30 عامًا، وكما يظهر المرض بدون أسباب واضحة، فإنه أيضًا قد يختفي من تلقاء نفسه دون وجود أسباب كأغلب الأمراض المناعية، إذا أن تحسن الحالة النفسية للمريض والبعد عن الاكتئاب والاضطرابات النفسية من شأنه أن يساعد المريض كثيرًا على التماثل للشفاء.

وبالنسبة للأطفال فإن تقنية الليزر هي آمنه تمامًا عليهم، وتتم على أيدى متخصصين، ويخضع الطفل في البداية لعدد من الجلسات ليحدد الطبيب بعدها درجة استجابته للعلاج والخطة العلاجية المناسبة له، ويجب على الأسرة الحرص على الحفاظ على الطفل من التعرض للتنمر أو السخرية من أقرانه، لأن ذلك من شأنه أن يفاقم المرض ويزيد من نشاطه.

شاهد أيضًا: مرهم لعلاج البقع البيضاء في الجسم

وإلى هنا أكون قد انتهيت من سرد تجربتي في علاج البهاق بالليزر، وأوضحت لكم الكثير من التفاصيل بخصوص تلك التجربة وجدواها، كما أن تكلفتها لم تكن بسيطة، ولكن حالتي كانت تستدعي العلاج بالليزر، بعد ان فشلت المراهم التي استخدمتها لفترة طويلة في إزالة البقع، وأكدت على أن الوضع النفسي هو من أهم العوامل للشفاء.