تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني تجربة تستحق النقاش، حيث تعاني الكثير من السيدات الحوامل حول العالم، من مشكلة الإجهاض لا سيما في الفترة الأولى من الحمل أي في الثلاث أشهر الأولى، وهذه هي الفترة التي تزداد فيها فرصة حدوث الإجهاض، ويكون ذلك لعدة أسباب مختلفة سوف نتعرف عليها في هذا المقال وبالفعل هذه التجربة مؤلمة لأي امرأة قد تمر بها، لذلك يجب الحرص التام ومحاولة تفادي الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض

تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

تعتبر مشكلة حدوث الإجهاض من الأشياء الأكثر شيوعًا خلال الفترة الأولى من الحمل، أي في الثلث الأول من الحمل وهي فترة الثلاثة شهور الأولى، والإجهاض هو موت الجنين وفقدانه  في الفترة من بداية الحمل وحتى الأسبوع العشرين من الحمل، وفيما يلي نقدم إليكم تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، لبعض السيدات اللاتي يوضحن كيف حدث معهن الاجهاض في الشهر الثاني، وهي:

التجربة الأولى:

تقول صاحبة هذه التجربة: بعد أن مرت ٩ أشهر على اجهاضي الاول، تم إجراء التلقيح مرة أخرى بعد مرور شهرين منذ أن أجهضت جنيني، وبعد إجراء الفحوصات بالطرق الخاطئة، تم تشخيصي على أنني مصابة بالحصبة الالمانية، وأخذت مجموعة من الأودية ولكن بدون استجابة.

وذهبت إلى طبيبة أخرى والتي أخبرتني أن السبب تجلط في الدم، وعندما حصلت على العلاج الصحيح، جاءت عملية حملي متكاملة، مع العلم أن تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني قاسية إلا أنه وحين حصلت على التشخيص الصحيح من الطبيبة المحترفة عادت القوة إلى صحتي من جديد، واكتمل حملي وأنا الأن أم لطفل.

التجربة الثانية:

من بين التجارب المؤلمة للسيدات التي قد تعرضن لمشكلة الاجهاض في الشهر الثاني، تروي صاحبة التجربة الثانية، أنها كانت حامل في شهرها الثاني ولكنها تفاجأت من الطبيب بعد سماع النبض، لذلك نصحني الطبيب بالإجهاض في الشهر الثاني لأن الجنين لا يكبر ولا يظهر نبض وحالته سيئة وفي ضمور وانكماش.

وكانت تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني سيئة، حيث تناولت العلاج الذي يسقط الحمل وبعد الإجهاض، قمت بإجراء الفحوصات لاكتشاف سبب الاجهاض وكانت سليمة وبعدها بشهرين عرفت خبر حملي، وكان طبيعي فلم يحدث فيه أي إجهاض.

أعراض الإجهاض في الشهر الثاني

هناك العديد من الأعراض تظهر على المرأة الحامل، والتي تشير إلى حدوث إجهاض أو فقدان الجنين، ولكنها تختلف من سيدة إلى أخرى، وذلك على حسب مدى تقدم الحمل، ومن خلال تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، إليكم أشهر أعراض الإجهاض:

النزيف المهبلي

يعتبر من أبرز الأعراض لبداية فقدان الجنين، والذي ينتج بسبب انفصال الحمل وتلف الغشاء المخاطي للرحم، وقد يبدأ بشكل خفيف جداً أو في صورة بقع ثم يصبح غزيراً، وقد يحدث التبقيع أو النزيف خلال فترة الحمل خاصًة في الشهور الأولى كإشارة تحذيرية من أعراض قبل الاجهاض في الشهر الثاني، وربما يدل على وجود مشاكل أخرى غير الإجهاض، مثل الحمل خارج الرحم.

والجدير بالإشارة، أن نزول بقع بنية قد يكون من الأشياء الطبيعية في الشهور الأولى، وعلى الرغم من ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة أي نزيف، حتى ولو كان بسيطاً.

تقلصات وآلام أسفل البطن

تتضمن أعراض فقدان الجنين أيضاً، الإصابة بألم في منطقة الحوض يشبه آلام الدورة الشهرية، ولكنه عادة يكون شديد ويزداد مع زيادة النزيف المهبلي، ويجدر الإشارة إلى أن الشعور ببعض التقلصات الخفيفة في بداية الحمل يعتبر أيضًا من الأمور الطبيعية، والتي تحدث بسبب التغيرات في الرحم.

اختفاء أعراض الحمل

عادًة ما تظهر أعراض الحمل الشهيرة على الكثير من السيدات في الشهور الأولى، على رأسها الشعور بالغثيان، والتعب، ووجع الثدي بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، ولكن قد يكون اختفاء هذه العلامات مبكراً بشكل مفاجئ بعد ظهورها من علامات الإجهاض، مع العلم أنها غالباً ما تختفي تلقائياً في الثلث الثاني من الحمل.

شاهد أيضًا: تجاربكم مع تحليل الحمل فيرست ستيب بلس

نصائح بعد الإجهاض في الشهر الثاني

من خلال تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني قد تعاني النساء من الشعور الإرهاق الجسدي والإحساس بالتعب بشكل عام، وذلك في الأيام التالية لإجراء عملية الإجهاض، علاوة على الشعور بالألم والمغص، لذا إليكِ عدد من النصائح والتي يجب الالتزام بها، ومنها:

  • ابتعدي عن القيادة، لمدة لا تقل عن 8 ساعات بعد الانتهاء من عملية الإجهاض بشكل مباشر، وفي حال أخذ العلاجات عن طريق الوريد، يجب الابتعاد عن القيادة لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • احرصي على أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم، حيث تساعد الراحة في تسريع عملية الشفاء.
  • يجب أن تتجنبي القيام بالكثير من الحركة عقب عملية الإجهاض، لا سيما الحركات الشاقة التي قد تجعلك تعانين من الإرهاق الجسدي أو النفسي، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع.
  • يمكنك التحرك والقيام بالنشاطات اليومية غير المرهقة، بعد التعرض للإجهاض، بعد مرور يوم إلى يومين من القيام بعملية الإجهاض.
  • يجب تدليك المعدة والظهر بشكل مستمر، حيث يمكن أن يساعد في علاج التشنجات في أنسجة الرحم.
  • ابتعدي عن استخدام “التامبون” واستبدالها بالفوط الصحية.
  • احرصي على استخدام وسادة التدفئة على المعدة أو الظهر لتخفيف التشنج والألم.
  • تجنبي إتمام العلاقة الحميمة لمدة أسبوع أو أسبوعين عقب عملية الإجهاض.
  • ابتعدي عن الذهاب إلى حمامات السباحة لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.
  • احرصي على عدم تناول أي دواء لا يصفه الطبيب، ومن بين هذه الأدوية المضادات الحيوية.
  • يمكنك استخدام مسكنات الألم، مثل الأيبوبروفين، إذا كان الألم شديدًا أو لا يطاق، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب المختص.
  • تأكدي من مراقبة درجة حرارتك كل يوم لمدة أسبوع، حيث يمكن أن تشير الحمى إلى الإصابة بعدوى.

تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

شكل الجنين المجهض في الشهر الثاني

تروى العديد من السيدات تجربتهم مع فقدان الجنين كما سردت أنا تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني وتصف شكل الجنين عند الإجهاض، فمن الممكن أن ترى الجنين في حجم صغير للغاية، وذلك على حسب طول فترة الحمل، ويمكنك رؤيته في كيس حمل صغير حوله مجموعة من الأنسجة، على سبيل المثال إذا كنت حاملاً من خمسة إلى ستة أسابيع فقط، فلن يكون هناك كيس مرئي، وإذا كنتي في تسعة أسابيع، قد تتمكنِ من العثور على كيس في الدم ومن المحتمل أن ترى الجنين.

ويشار إلى أن طول الجنين في الأسبوع السادس أو السابع من الحمل، يتراوح من 1/4 إلى 1/2 بوصة (انش)، وفي 9 أسابيع يبلغ قياسه حوالي 1 بوصة، ومن خلال تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، فإنه كثير من الأحيان، لا يكون الجنين الذي يُطرد أثناء الإجهاض الدوائي مرئيًا بشكل واضح لأنه ينتقل مع أنسجة الحمل الأخرى والدم.

وعادة ما يحدث النزيف على هيئة خفيفة ويزداد مع مرور الوقت ليصبح أكثر غزارة، ولكن في كثير من الأحيان قد يتدفق الدم بغزارة من البداية، كما يصاحب دم الإجهاض كتل دموية، وعند فقدان الجنين في الشهر الثاني سيخرج كيس صغير مملوء بالسوائل مع الدم ويمكن رؤية الجنين فيه بحجم ظفر الإصبع الصغير أو حبة الفاصوليا، كذلك قد يصاحب دم الإجهاض إفرازات لونها يميل قليلا إلى اللون الأسود.

تجربتي مع الاجهاض المنزلي

تحدثت إحدى السيدات الحوامل عن تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، بالأعشاب ودورها الفعال في حدوث الاجهاض دون تناول الأدوية، حيث تقول أنه كان لديها حمل ولكن كانت توجد الكثير من المشاكل المتعلقة بالجنين، و أخبرها الطبيب أنه لابد من التخلص من الجنين حفاظًا على حياتها، هذا علاوة على أنه إذا اكتمل الحمل سوف يوجد الكثير من المشاكل في الجنين، وتقول السيدة أن الطبيب نصحها بأن تستخدم الأعشاب بدلاً من بعض أدوية الإجهاض وذلك لأنه كان متابعًا لحالتها، فضلًا على أنه يعرف حجم الجنين.

لذلك يوصى باستخدام الأعشاب في الإجهاض ولكن تحت إشراف الطبيب، حيث تشير السيدة إلى أن هناك  العديد من المميزات للاجهاض عن طريق الأعشاب، إذ ساعدتها في التخلص من الدم بشكل سريع وبدون أي ألم، كما تلعب الأعشاب دورًا فعالًا في حدوث الإجهاض دون اللجوء إلى تناول الأدوية المكلفة والخطيرة.

شاهد أيضًا: مين جربت تحريض الولادة باليد

وفي النهاية، نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، وكذلك اعراض الإجهاض في الشهر الثاني، ونصائح بعد الاجهاض في الشهر الثاني، وغيرها من المعلومات التي قد تهمك.

الأسئلة شائعة

كيف اعرف اني تخلصت من بقايا الاجهاض؟

من خلال تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني، فإن العلامات الرحم تدل على ان الرحم نظيف بعد فقدان الجنين، هي تخلص الرحم من كافة الأنسجة الخاصة بالحمل، بما في ذلك الجنين والمشيمة وسوائل الحمل وغيرها، ويتأكد الطبيب المختص من ان الرحم نظيف عن طريق عدد من فحوصات الموجات فوق الصوتية سواء في البطن أو المهبل.

متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض في الشهر الثاني؟

قد ينزل بعد مرور أسبوع من فقدان الجنين، ويمكن للحامل أن تشعر به كما يمكن أن تشعر المرأة بانقباضات مؤلمة في الرحم، ولكن إذا لم ينزل كيس الحمل ينبغى الذهاب للطبيب فورًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة كيس الحمل.