رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة، هناك الكثير من الأمور التي تحدث داخل جسد المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، ومنها أن تجد نبضا أو حركة بسيطة داخل منطقة الرحم، وقد يصبح تركيزها أكثر إذا كانت تسعى إلى الحمل وتتمناه كثيراً، فتتوقع ارتباط تلك الرفرفة بحدوث حملها، فما هي أهم أسبابها؟ وهل تكون من العلامات الخاصة بالحمل؟ نتابع في مقالنا.

رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة

أحياناً تجد المرأة رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة الشهرية، وتتساءل هل يدل الأمر على وجود المرض أم أنه علامة على الحمل؟ وقد تكون الفتاة غير متزوجة، وفي تلك الحالة يمكن تفسيرها على النحو التالي:

  • قد تكون الحركة المتواجدة داخل الرحم للبنت من الأشياء العادية، ويحدث ذلك مع زيادة الدماء التي تندفع إلى مكان الرحم.
  • ليس من الضروري أن يكون هناك سبب واضح عند حدوث رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة للفتاة.
  • مع غزارة الدم المتواجد في منطقة الشرايين يحدث بعض الضغط فوق المهبل، ومن هنا تظهر الحركة أو الرفرفة.

سبب رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة

سبب رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة

أما لو كانت السيدة متزوجة، وشعرت بوجود رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة، فهناك الكثير من الاحتمالات حول ذلك:

  • من المحتمل أن يعبر الأمر عن الحمل الحقيقي، وقد تشعر السيدة بوجود نبض في منطقة السرة، ويعتبر الأطباء أن ليس له علاقة بالحمل، وخاصة خلال الأيام الأولى، فإن كانت السيدة حاملاً فلا يظهر النبض في البداية.
  • قد تكون هناك بعض المشكلات المتعلقة بصعوبة نزول العادة الشهرية، وبالتالي يترتب عليها ذلك النبض.
  • يجب التأكد من عدم وجود الأورام الليفية في منطقة الرحم.
  • قد تكون السيدة مصابة بالضعف داخل منطقة قاع الحوض.
  • من أسباب رفرفة في الرحم قبل موعد الدورة أن هناك بعض الالتهابات المتواجدة في منطقة المهبل أو بعض الأعضاء.
  • إذا كانت السيدة تعاني من التهابات في المبيض أو مشكلة في المسالك البولية.
  • يجب مراجعة الطبيبة النسائية لو ظهرت بعض الإفرازات البيضاء أو الخضراء لاستبعاد وجود التهاب في عنق الرحم.

أسباب الرفرفة في الرحم

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بإحساس رفرفة في الرحم قبل موعد الدورة سواء للفتاة أو المرأة، وبعضها قد يستدعي التدخل الطبي، ومنها:

  • مع حدوث التبويض من المحتمل أن تشعر السيدة بحركة داخل الرحم، وقد يكون ذلك دلالة على قوة التبويض، واستعدادها للحمل.
  • أحياناً تكون الحركة داخل الرحم بسبب الضغط الشديد من منطقة القولون، وخاصة إذا كانت الفتاة تعاني من القولون العصبي.
  • إذا كانت هناك أي مشكلة في منطقة البطن أو تعاني السيدة من عسر الهضم، وغير ذلك من الاضطرابات.
  • من المحتمل أن يكون نبض الرحم علامة على الحمل أيضا، وعندها يجب متابعة الطبيب، وإجراء الاختبار.

سبب رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة

هل نبض الرحم من علامات الحمل

ضمن التعرف على سبب رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة، تقع الكثير من التغيرات داخل الجسد قبل موعد الدورة الشهرية، وإذا كانت السيدة تنتظر حملها بفارغ الصبر، فهل يكون نبض الرحم له علاقة بالحمل؟ نوضح في النقاط المقبلة:

  • هناك بعض العلامات التي قد تعد مؤشراً إلى حدوث الحمل عند المرأة مثل الشعور المفاجئ بالغثيان، وخصوصاً عند الاستيقاظ صباحاً بالإضافة إلى الشعور بالدوار.
  • أحياناً تشعر السيدة بوجود حالة من التعب في جسدها مع الكسل، والإرهاق الشديد، ويكون ذلك تغيرا يطرأ عليها، ولم تشهده من قبل.
  • من العلامات الأكيدة التي تخص الحمل للسيدة أن تجد عدم حضور الدورة الشهرية وغيابها، وعندها يمكن إجراء اختبارات الحمل المختلفة.
  • مع ملاحظة وجود بعض التغيرات في منطقة الثدي قد تصبح السيدة حاملاً، وخاصة في منطقة الهالة.
  • وجود رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة قد تعتبر من علامات الحمل، ولكن ليس من المؤكد أن تكون المرأة حاملا بالفعل حيث عندها يكون اختبار الحمل من العلامات الحاسمة.

مين حست بنبض في الرحم وطلعت حامل

أحياناً تشعر المرأة بنبض في الرحم، وتفكر هل تكون حاملاً خلال هذا الشهر أم لا؟ ويوضح الأطباء أن النبض الذي يظهر في الرحم ويكون له علاقة بالحمل يقع غالباً منذ الشهر الثالث أو الرابع، ولا يكون في البداية من حملها.

إذا كانت المرأة تعاني من بعض المشكلات في منطقة البطن مثل آلام القولون أو الانتفاخ الدائم، فعليها متابعة الطبيب، وإجراء بعض التحاليل للتأكد من سلامتها، وقد ينتج الأمر عن كثرة التفكير في مسألة الحمل، وأحياناً قد تتعرض إلى تأخر الدورة الشهرية بسبب القلق، ومن هنا ينتج شعور رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة.

سبب رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة

نبض أسفل البطن قبل الدورة بيومين

تبحث بعض السيدات عن سبب وجود نبض اسفل البطن وذلك قبل موعد الدورة، وتتساءل هل يتعلق ذلك بنزول الدورة نفسها أم بالحمل؟ ويقول بعض الأطباء إن تواجد رفرفة في الرحم قبل موعد الدورة قد يشير إلى بعض المشكلات المتواجدة في الأمعاء، وقد يكون ذلك إشارة إلى اقتراب نزول الدورة الشهرية، وإذا وجدت السيدة ألم مصاحب لذلك النبض، فعليها استبعاد وجود التهابات في منطقة المبيض.

قد تكون الحركة في المنطقة اليمنى أو اليسرى من البطن، وإذا تكرر ذلك فلا داعي إلى الخوف طالما لم يكن هناك ألما شديدا، فقد يكون ذلك من الأمور الطبيعية التي تمر بها السيدة أو المرأة قبل فترة الحيض أي أن هناك حركة في البطن نفسها، وإذا كانت السيدة تتوقع الحمل، فعليها انتظار موعد دورتها الشهرية، والتأكد من خلال الاختبارات الكاشفة للحمل.

شاهد أيضًا: خط مثل الخيال في التحليل المنزلي

وفي ختام مقالنا نوضح أن حدوث رفرفه في الرحم قبل موعد الدورة قد يكون من علامات الحمل، ولكن ليس من الضروري، فقد تشعر الفتاة أيضاً بنبض داخل الرحم، ويكون تأكيداً على وجود التبويض لديها في ذلك الوقت مع استبعاد الوقوع في مشكلات الجهاز الهضمي، مثل القولون وغيرها، وإذا كانت السيدة تشعر بالألم مع وجود الرفرفة، فعليها اللجوء إلى الطبيب على الفور.