تحلم العديد من السيدات بولادة توأم، ولكن هل ولادة توأم هو محض صدفة أم أنه يرتبط بكل من العوامل الوراثية، وعمر الأم، والتاريخ الطبي للعائلة، واستخدام وسائل طبية مساعدة للحمل بتوأم؟ وهل يختلف الحمل بتوأم متطابق عن الحمل بتوأم غير متطابق؟ وهنا نطرح السؤال الأهم، متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ للحصول على إجابة كل هذه التساؤلات وأكثر يرجى قراءة السطور القادمة.

قبل توضيح إجابات الأسئلة السابقة ومتى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ لابد من توضيح أنواع التوأم، وهل يختلف الحمل في توأم متطابق عن الحمل في توأم غير متطابق؟

هل يختلف الحمل في توأم متطابق عن الحمل في توأم غير متطابق؟

يوجد نوعان من التوأم، وتختلف العوامل التي تزيد من احتمالية الحمل في كل نوع منهما:

  • توائم متطابقة أو أحادية الزيجوت تنتج من بويضة واحدة مخصبة، وهذا يعني أن كل طفل يحمل نفس المعلومات الجينية تماما مثل الأخر.
  • توائم غير متطابقة أو ثنائية الزيجوت تحدث نتيجة إخصاب بويضتين مختلفتين، وبالتالي يختلف كل توأم عن الأخر في المعلومات الوراثية ولكنها يتشابهون كأخوة أو فردين من العائلة.

وكذلك فإن الحمل في توأم متطابق يمكن أن يحدث عند تلقي السيدة مساعدة طبية في الخصوبة، ولا يعتمد الحمل في توأم متطابق على العرق أو الجنس أو غيرها، وهو أمر وارد الحصول مع أي زوجين في أي مكان في العالم، وقد وُجد أنه  حوالي ١ إلى ٣ من بين كل حالات الحمل  بالتوائم هي متطابقة، والبقية تكون حالات غير متطابقة أو ثنائية.

على الوجه الآخر هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الحمل بتوأم غير متطابق أو ثنائي، ومن أهم هذه العوامل:

  • تقدم سن الأم، حيث تزيد فرص الحمل بتوأم غير متماثل للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهم من ٣٠ عاماً إلى ٤٠ عاماً، ويختلف الأمر للنساء الأصغر سناً.
  • كلما زادت عدد حالات الحمل للمرأة، كلما زادت فرصها في الحمل بتوأم ثنائي غير متطابق.
  • العوامل الوراثية أيضا تلعب دورا هاما، حيث أن المرأة التي هي في الأصل توأم أخوي غير متماثل أو لديها أشقاء توأم غير متطابق، فإن لديها فرصة أكبر في الحمل بتوأم غير متطابق.
  • العرق، غالبا ما تزيد فرص السيدات الأفريقية ذو البشرة السمراء بالحمل في توأم غير متماثل.

شاهد أيضًا: تجربتي الحمل في توأم في كيسين منفصلين

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟

تتكون الأجنة المتماثلة أو التوأم المتطابق عندما يقوم أحد الحيوانات المنوية بإخصاب بويضة واحدة فقط، ثم تنتقل هذه البويضة إلى الرحم وتنقسم الخلايا وتنمو إلى ما يسمى الكيسة الأريمية أو Blastocyst، وفي هذه الحالة تنقسم الكيسة الأريمية وتتطور إلى جنينين، وغالبا ما يحدث انقسام البويضة في الأسبوع الأول بعد الإخصاب، ومع ذلك قد يحدث الانقسام في خلال أسبوعين من الإخصاب.

تتشكل جميع التوائم المتطابقة في وقت مبكر جدا من الحمل ولكن يختلف توقيت انقسام البويضة المخصبة، حيث يمكن أن يحدث الانقسام في مرحلة الخلية الثنائية في اليوم الثاني، وقد تنقسم البويضة في مرحلة الكيسة الأريمية المبكرة في اليوم الرابع، أو في مرحلة الكيسة الأريمية المتأخرة في اليوم السادس، ويختلف مكان زرع كل بويضة في الرحم وفقا للتوقيت الذي حدث فيه الانقسام.

كلما كان الانقسام البويضة المخصبة باكراً، كلما كانت التوأم أقل تطابقاً من التوائم الذين ينفصلون في مرحلة الكيسة الأريمية المتأخرة مثلا، وكذلك يساهم الانقسام المبكر للبويضة في استقلالية كل جنين بمشيمة وسائل أمينوسي خاص به.

يزيد التلقيح في المختبر IVF أو ما يسمى بالحقن المجهري من فرص الحمل بتوأم متماثل، ولكن السبب دقيق لحدوث حمل بتوأم متطابق لا يزال لغزاً حتى الآن، وعند ولادة التوأم المتطابق فإنها لابد أن يكونا من نفس الجنس إما ذكور أو إناث، إضافة إلى تشابه الصفات الشكلية لكل منهما إلى حد كبير مثل لون الشعر والعين والبشرة.

شاهد أيضًا: شكل البويضة المخصبة بالسونار

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ وما هي أعراض الانقسام؟

أعراض انقسام البويضة لتصبح توأم 

بعد توضيح متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ يجدر الإشارة إلى أعراض انقسام البويضة، في الواقع لا يوجد أعراضا واضحة ومحددة لانقسام البويضة، حيث أن انقسامها يتم في المراحل المبكرة جدا من الحمل، ومع ذلك فإن أعراض الحمل بتوأم قد تسبب بعض المصاعب بشكل مضاعف في الحمل، حيث أن نسبة الهرمونات تزيد عن نسبتها في الحمل بطفل واحد، مثلا:

  • الغثيان والقيء الشديد.
  • زيادة الوزن بشكل أكبر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة مستويات السكر في الدم.
  • الولادة المبكرة.

وبعد توضيح الأعراض ومتى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ لابد من شرح مراحل انقسام البوضة بشكل مبسط.

شاهد أيضا: كل وحده تقول كيف حملت بتوأم

مراحل انقسام البويضة لتشكل التوأم المتماثل

عملية انقسام البويضة لتصبح توأم هي عملية معقدة تمر بعدة مراحل:

  • مرحلة انقسام البويضة في مرحلة مبكرة، تنقسم البويضة المخصبة الأم إلى خليتين متطابقتين في كل شئ.
  • مرحلة تكوين الخلايا الجنينية الأولية، بعد انقسام البويضة إلى خليتين تتطور كل خلية وتتكاثر وتنقسم.
  • مرحلة تكوين الغشاء الثنائي، وهي المرحلة التي يستمر فيها الانقسام والتكاثر حتى يبدأ الجنين في التكون، ثم يحاط كل جنين بغشاء رقيق من الخلايا يسمى بالغشاء الثنائي.
  • مرحلة انقسام الخلايا الجنينية الأولية، بعد تكون الخلايا الجنينية وتكون الجنين، تنقسم هذه الخلايا وتتحور إلى مجموعات متنوعة، ولاحقا كل مجموعة تتشكل إلى أنسجة وأعضاء مختلفة.

وبعد سلسلة طويلة من الانقسامات والتطورات يتشكل كل جنين على حدة بكامل هيئته وهيكله وصفاته، وفي الأغلب يكون كل جنين مطابق لتوأمه.

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ وما هي أعراض الانقسام؟

في النهاية بعد توضيح متى تنقسم البويضة لتصبح توأم، يمكننا القول أن الحمل في توأم متماثل أو أحادي الزيجوت، هو أمر وارد الحدوث لأي زوجين، وعلى الرغم من أن التوأم المتطابقة يتشابهون جداً في الحمض النووي، إلا أن كل منهما هو طفل فريد من نوعه، والمؤكد أن كل منهما يختلف عن توأمه في تفاصيل دقيقة، ومع تطور ونمو التوأم تصبح هذه التفاصيل المختلفة والصفات الفريدة لكل منهما أكثر وضوحا، وتتشكل شخصية كل منهما باستقلال تام عن توأمه.