متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر تختلف إجابة هذا السؤال من شخص لآخر، حيث يكون الطلق الصناعي عبارة عن تدخل طبي يساعد المرأة الحامل في عملية الولادة، حيث من الأفضل أن تحدث انقباضات بشكل طبيعي قبل الولادة، ولكن عند الحاجة إلى استخدام الطلق الصناعي فليس هناك أي ضرر، لذا من خلال هذا المقال نوضح لكم أهم التجارب مع الطلق الصناعي وبعض النصائح قبل استخدام الطلق الصناعي.

متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر

متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر في البداية ينبغي معرفة أن الطلق الصناعي يبدأ على ثلاث مراحل، وأطول مرحلة من هذه المراحل هي مرحلة وضع تحاميل الطلق “المرحلة الأولى” والتي تظل لمدة 6 ساعات، وذلك حتى يلين الرحم وبالتالي تزداد فتحة الرحم، كما في تلك المرحلة يطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تبقى مستلقية على ظهرها على الأقل لمدة 60 دقيقة، وذلك حتى يقوم الجسم بامتصاص المادة الفعالة الموجودة في التحاميل.

في المرحلة الثانية تبدأ عندما يحدث انفتاح عنق الرحم 4 سم، ويستمر في هذه المرحلة انفتاح الرحم حتى يصل إلى 8 سم.

المرحلة الثالثة في هذه المرحلة تبدأ الانقباضات تحدث بالتدريج، وتبدأ عملية الولادة تتم بشكل طبيعي، في حالة عدم انفتاح الرحم وعدم حدوث أي انقباضات، في تلك الحالة ينبغي على الفور اتخاذ إجراء الولادة القيصرية دون المخاطرة أكثر من ذلك بحياة الأم والجنين.

 حيث أن مفعول الطلق يبدأ بالظهور مباشرة بعد إعطاء المرأة الحامل الأوكسيتوسين، لذا عندما يتأخر الطلق الصناعي لابد أن أن يتم إجراء الولادة القيصرية.

شاهد أيضاً: كيف أخفف من ألم الطلق الصناعي

كم مدة الطلق الصناعي وتولدين؟

كم مدة الطلق الصناعي وتولدين تتساءل بعض النساء هذا السؤال بكثرة، حيث في سياق الحديث عن متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر فإن عند إعطاء المرأة الحامل ابرة الطلق الصناعي فإن انقباضات الرحم تستغرق وقت أطول من الولادة الطبيعية، ولكن في المرحلة الثانية عندما تكون فتحة الرحم 6 سم فإن مدة الطلق الصناعي والطلق الطبيعي تكون متساوية.

متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر

تجربتي مع الطلق الصناعي

نجد الكثير من السيدات تشارك تجاربها على منصات التواصل الاجتماعي، من أبرز هذه التجارب التالي:

تذكر إحدى السيدات أن في أول حمل لها لجأت إلى استخدام الطلق الصناعي، وقالت أن تجربتي مع الطلق الصناعي مميزة، وذلك لأنه ساعدها في إكمال عملية الولادة، وتقول أنها فضلت الطلق الصناعي لأنه لا يستغرق سواء ساعتين على عكس الطلق الطبيعي الذي يستغرق عدة ساعات.

وأكملت حديثها أن أكثر شيء دفعها لأخذ هذه الخطوة هو وصولها إلى الشهر التاسع ولن تظهر عليها أي علامات للطلق الطبيعي، لذا قامت باستخدام الطلق الصناعي وتمت الولادة بخير.

وبعد أن تعرفت على متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر نعرض لك تجربة إحدى السيدات مع الطلق الصناعي وتقول” كانت رافضة تمامًا استخدام الطلق الصناعي وأن تتطلب الأمر سوف يكون آخر اختيار، وبالفعل تسببت الظروف في اللجوء إلى الطلق الصناعي، وبالفعل رغم تخوفي من الطلق الصناعي إلا أن الحمل تم على خير ولن يحدث شيء للجنين.

الفرق بين الطلق الصناعي بالوريد والتحاميل

الفرق بين الطلق الصناعي بالوريد والتحاميل كبير، حيث أن التحاميل المهبلية تكون من مادة البروستاجلاندين التي لها دور فعال في توسيع فتحة عنق الرحم، بينما الحقن الوريدية يكون عبارة عن هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من تقلصات الرحم حتى تحدث عملية الولادة.

شاهد أيضاً: تحاميل الطلق الصناعي والرحم مقفل

نصائح قبل الطلق الصناعي

نصائح قبل الطلق الصناعي لابد أن تلتزم بها كل امرأة حامل لتجنب أي ضرر، حيث من خلال حديثنا عن متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر فإن تلك النصائح متمثلة على النحو التالي:

  • عندما يستمر الحمل لأكثر من 41 أسبوع دون ظهور أي علامة من علامات الطلق الصناعي.
  • وجود كمية قليلة من الماء تحيط بالجنين.
  • وجود بعض المشاكل والقصور في المشيمة.
  • عند انفصال المشيمة عن الرحم سواء كان هذا الانفصال جزئي أو كلي.
  • عند حدوث انفجار في كيس الماء دون أن يحدث مخاض.
  • العمل على تنظيم حركة التنفس من تنظيم الشهيق والزفير من خلال الأنف، وذلك لأن هذه الطريقة تساعد في تخفيف الألم وتهدئة الجسم.

هل الطلق الصناعي يسرع الولادة

من المعروف أن المخاض يعتبر من أهم العمليات الطبيعية التي تتم قبل الولادة، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تحفيز من الخارج، حيث في حالة رأى الطبيب أن الولادة المبكرة هي أفضل حل للأم والجنين في تلك الحالة ينصح الأطباء بإعطاء الأم الحامل حقنة الطلق الصناعي يحفز عملية المخاض، وأيضًا في حالة مرور أكثر من 41 شهر دون حدوث الطلق الصناعي فإنه يطلب على الفور إعطاء الأم حقنة الطلق الصناعي.

متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر

شاهد أيضاً: مين جربت الطلق الصناعي والرحم مقفل

وبهذا نكون عرضنا لكم في هذه المقال متى يبدا مفعول الطلق الصناعي للبكر وتعرفنا على تجارب بعض السيدات مع الطلق الصناعي، و قمنا بالتعرف على أهم النصائح قبل الطلق الصناعي ومدة الطلق الصناعي حتى يحدث الحمل، وتحدثنا أيضًا على الفرق بين الطلق الصناعي باستخدام الوريدية والتحاميل، ونتمنى رحلة حمل آمنة وولادة سهلة ويسيرة لكل الأمهات.