متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي هو واحد من الأسئلة الشائعة بين النساء فيما يخص اللولب بكافة أنواعه، وسوف نقوم بالإجابة عن هذا السؤال من خلال هذا المقال. كما سوف نتعرف على أهم الاحتياطات قبل وبعد تركيب اللولب، و انواع اللولب، وغيرها من المعلومات عنه، حيث يعد اللولب من أهم وسائل تنظيم النسل المتبعة وأكثرها أمانًا.

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي؟ 

أول سؤال سوف نتناوله اليوم هو متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، في الحقيقة يُصنع اللولب النحاسي من النحاس ويكون على هيئة حرف T أو الرقم 7، ويتم وضعه داخل الرحم من قبل طبيب النساء، حيث يعمل على تقليل إفراز الهرمونات الأنثوية، وهذا ما يتسبب في قتل الحيوانات المنوية وعدم وصولها إلى البويضة، لذلك فهو أكثر أنواع اللولب استخدامًا. 

كما يمكن ممارسة الجماع بعد تركيب اللولب النحاسي مباشرة، حيث يكون اللولب فعلًا بمجرد تركيبه أمن، وبالرغم من ذلك يوصي الأطباء بعدم ممارسة الجماع قبل مرور 3 أيام على الأقل من تركيبه.

ذلك لكي يكون جسم السيدة قد اعتاد على وجوده وليس أكثر، هكذا نكون أوضحنا الإجابة على متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي.

أنواع اللولب

بعد أن تعرفنا على متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، دعونا نتحدث عن أنواع اللولب، في الحقيقة يكون اللولب عادةً على شكل الحرف T أو الرقم 7، ولكن الشكل T هو الأكثر شيوعًا، وهناك نوعان مختلفان من اللولب، وهما كالآتي:

اللولب الهرموني

يأتي على هيئة T أو 7، ويقوم بإفراز هرمون البروجيستين، ومن ثم يعمل على منع التبويض أو إضعافه، كما يعمل على ألا تصل الحيوانات المنوية إلى البويضات، وذلك إما عن طريق ضعف حركته من خلال زيادة الإفرازات المخاطية لعنق الرحم، أو عن طريق قتله. 

كما يقوم اللولب الهرموني بتقليل سمك بطانة الرحم مما يمنع البويضة المخصبة من الانغراس فيه، ويكون اللولب الهرموني فعالًا لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات. 

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي

اللولب النحاسي

يأتي اللولب النحاسي بنفس الشكل الذي يكون عليه اللولب الهرموني، ولكنه أكثر منه انتشارًا، حيث أنه يأتي غالبًا في شكل حرف T ويكون جذعه مصنوع من البلاستيك ومُغلف بسلك نحاسي. 

كما يعمل اللولب النحاسي على تحفيز قنوات فالوب والرحم على إفراز مواد سامة تحتوي على أيونات النحاس وبعض المواد الأخرى، وهو فعالًا في منع الحمل بنسبة 100%، وفاعليته تصل حتى 10 سنوات، أما عن متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، فسوف قمنا بالإجابة على هذا السؤال في الأعلى.

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي

اللولب النحاسي

الممنوع بعد تركيب اللولب

سؤال مهم وهو ما الممنوع بعد تركيب اللولب، حيث أن هناك بعض الأمور الواجب تجنبها بعد تركيب اللولب بنوعيه، وهذه الأمور يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يجب تجنب الإجهاد والحصول على قسط وافر من الراحة.
  • كما يجب الامتناع عن صعود وهبوط الدرج. 
  • بالإضافة إلى عدم القيام بأي أعمال شاقة ومجهدة. 
  • كذلك ينبغي تجنب التنظيف العميق للمهبل باستعمال الغسول المهبلي. 
  • لا يجب إهمال مراجعة طبيب النساء كل 6 أشهر.

متى يتوقف الدم بعد تركيب اللولب النحاسي؟ 

هكذا نكون قد تعرفنا على متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، والآن سوف يدور حديثنا حول متى يتوقف الدم بعد تركيب اللولب النحاسي.

في الواقع تعاني السيدات من نزيف وألم لعدة ساعات، وربما عدة أيام بعد تركيب اللولب النحاسي، ويكون النزيف غير منتظم خلال هذه الفترة، وقد تتعرض السيدة لنزول بضع قطرات من الدم بعد عدة شهور من التركيب، وهو ما يُعد أمرًا طبيعيًا لا يستحق القلق. 

من الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية تعود للانتظام بعد مضي 6 أشهر من تركيب اللولب النحاسي، لذلك ينبغي الرجوع إلى طبيب النساء إذا زادت غزارة النزيف في غير مواعيد  الحيض.

ذلك من أجل الوقوف على الأسباب وتحديد العلاج المناسب، حيث أن استمرار النزيف الغزيز لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا نتيجة خروج الدم مصحوب بالحديد، وهذا ما يتسبب في تقليل وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم عن طريق الدم.

شاهد أيضًا: علامات تحرك اللولب عالم حواء

متى تبدأ العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب الهرموني؟ 

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي سؤال يحير الكثير من النساء، وقد أجابنا على هذا السؤال، والآن ننتقل إلى سؤال آخر وهو متى تبدأ العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب الهرموني.

في الحقيقة بمجرد تركيب اللولب الهرموني يصبح اللولب فعالًا في منع حدوث الحمل، ومن ثم فليس ثمة مانع من ممارسة العلاقة الزوجية في أي وقت بعد تركيبه مباشرةً، وذلك إذا تم تركيبه مباشرةً بعد انتهاء الدورة الشهرية.

أما إذا تم تركيب اللولب الهرموني في أي وقت آخر خلاف ذلك، فإنه يجب استعمال وسيلة أخرى مساعدة لمنع الحمل لمدة أسبوع كامل حتى تبدأ فاعلية اللولب في منع الحمل.

الاحتياطات بعد تركيب اللولب

توجد العديد من الاحتياطات التي يجب مراعاتها بعد تركيب اللولب بنوعيه، بما أننا أوضحنا متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، وأهم تلك الاحتياطات ما يلي:

  • اصطحاب مرافق إلى طبيب النساء تحسبًا لحدوث أي أعراض جانبية خلال العودة إلى المنزل، فبعض، النساء يشعرن بدوار بعد تركيب اللولب، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.
  • الخلود إلى الراحة على الأقل ليوم واحد وخاصةً عند شعور السيدة ببعض التشنجات أو بألم شديد. 
  • تجنب ممارسة السباحة لمدة 3 أيام على الأقل بعد تركيب اللولب؛ وذلك خوفًا من الإصابة بالعدوى عن طريق المياه. 
  • تقليل القيام بممارسة الرياضة حتى لا تتسبب في خروج اللولب من الرحم، كما ينبغي سؤال الطبيب عن أنسب وقت للقيام بممارسة الرياضة بعد تركيب اللولب.
  • لا بد من التقيد بمواعيد مراجعة الطبيب المختص بعد تركيب اللولب للتأكد من ثباته في مكانه.
  • تخفيف الآلام الناتجة عن تركيب اللولب، والتي تستمر ليومين أو ثلاثة، وذلك عن طريق تعاطي المسكنات التي يصفها طبيب النساء. 
  • عدم استعمال الفوط القطنية خلال فترة النزف التي تعقب تركيب اللولب، واستبدالها بفوط طبية أكثر أمانًا. 
  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة خلال الأسبوع الأول من تركيب اللولب. 
  • يفضل استعمال الواقي الذكري للحماية من الأمراض الجنسية المُعدية؛ حيث أن اللولب لا يحمي من العدوى، كما يجب استشارة طبيب النساء فورًا عند ظهور أعراض الإصابة بعدوى جنسية. 

أعراض بعد تركيب اللولب

بما إننا أوضحنا متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، دعونا نوضح أشهر أعراض بعد تركيب اللولب، من الأعراض التي قد تظهر على السيدة بعد تركيب اللولب، ما يلي:

  • حدوث تغيرات مؤقتة في نزيف الدورة الشهرية، وهو ما يُعد طبيعيًا ويختفي عادةً بمجرد اعتياد الجسم على وجود اللولب. 
  • زيادة آلام الطمث في بعض الحالات عند تركيب اللولب النحاسي، وذلك خلال الشهور الأولى من تركيبه. 
  • قد يحدث تبقيع متكرر عند تركيب اللولب الهرموني، كما قد يزيد عدد أيام النزيف وغزارته خلال الشهور الأولى من تركيبه، ثم تقل مع الوقت. 
  • قد يسبب تركيب اللولب الهرموني التوقف التام للدورة الشهرية. 
  • كما قد تظهر بعض الأعراض الأخرى على بعض النساء مثل: الغثيان، وآلام الثدي، والصداع، والتقلبات المزاجية.

في ختام مقالنا هذا نكون قد أوضحنا إجابة سؤال مهم وهو متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، كذلك ذكرنا أنواع اللولب، وما هو ما الممنوع بعد تركيب اللولب. زيادة على ذلك تحدثنا عن الاحتياطات بعد تركيب اللولب، وأشهر أعراض بعد تركيب اللولب.