هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون، تُعد مشكلة تراكم الدهون واحدة من المشكلات الشائعة، والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، سواء كان هذا التراكم يشمل الجسم كله أو يقتصر على مناطق معينة، على سبيل المثال منطقة البطن، الأرداف وغيرها من المناطق، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، هذا إلى جانب الإزعاج الشديد الذي تسببه لصاحبها، لذا يتساءل البعض كثرة التبول من علامات حرق الدهون في الجسم، وهذا ما نوضحه من خلال المقال.

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟

لكي نجيب على سؤال هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون لابد من توضيح دور التبول في التخلص من الوزن الزائد، فيتأثر الجسم من حيث حرق الدهون بالفعل بكثرة التبول، ولكن تأثر بسيط.

ويتضح ذلك عن طريق احتساب وزن الجسم قبل وبعد شرب الماء، ونجد أن الوزن يزيد بتناول الماء، ويقل عند التبول، ومن الجدير بالذكر أن المقدار الذي يفقده الجسم يتساوى من البول مع مقدار الدهون المفقود، والسبب الذي يكمُن وراء إخراج الجسم للدهون هو استهلاكها لكميات كبيرة منها.

من الجدير بالذكر أيضًا عدم اقتصار حرق الدهون على شرب الماء، وبناءً على ذلك يتوجب علينا جميعًا اتباع نظام غذائي صحي وسليم، هذا إلى جانب ممارسة التمرينات الرياضية، بالإضافة إلى تجنب تناول (السكريات – والأملاح – الدقيق) لما لهما من تأثير ضار بالصحة.

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟ وكيف تعرف أن جسمك يحرق دهون

كيف أعرف أن الجسم يحرق الدهون

بعد العلم بأن كثرة التبول من علامات حرق الدهون ولكن بنسبة بسيطة، يجب العلم بأن كثرة التبول لا يعمل على إنقاص الوزن فحسب، بل يسهم في التخلص من الأملاح المتراكمة في الجسم، وبالتبعية التخلص من السموم المتواجدة داخل الجسم، و سنوضح مجموعة أخرى من العلامات الدالة على حرق الجسم للدهون والمتمثلة فيما يأتي:

تعرق الجسم

يُعد التعرق من أشهر العلامات التي تدل على حرق الجسم للدهون، وذلك على اعتبار أنه إشارة واضحة إلى زيادة المجهود الذي يساهم بفاعلية على حدوث الحرق، ولكن لا يمكننا الجزم بربط حرق الدهون بالتعرق، فقد يقوم الجسم أيضًا بعملية الحرق أثناء القيام بالأنشطة العادية التي لا ينتج عنها أي تعرق.

فقدان الكيلو جرامات على الميزان

يعتبر فقد الجسم لعدد من الكيلو جرامات علامة أساسية تشير إلى حرق الدهون، والقاعدة العامة هنا هي أن لكل 3500 سعرة حرارية يتم حرقها سوف ينتج عنها خسارة نصف كيلو مم الوزن تقريبًا (450 جرام).

ومن الجدير بالذكر توقف مقدار فقدان كل من الوزن والدهون على طبيعة الجسم، الأمر الذي يرتبط ارتباط وثيق بالحمية الغذائية، والمجهود المبذول اللذان يعززان الحرق.

ولتحقيق النتيجة المنشودة فيما يتعلق بفقدان الوزن، لابد من حرق عدد سعرات حرارية أكبر من العدد الذي يتم تناوله، هذا إلى جانب الالتزام بمزاولة التمرينات الرياضية بانتظام، وذلك بمعدل خمسة أيام أسبوعيًا، ولمدة ثلاثين دقيقة في اليوم.

شاهد أيضاً: العشاء المناسب لحرق الدهون

عدم استعادة الوزن المفقود

ففي حالة الالتزام باتباع نظام غذائي صحي يساهم بفاعلية في فقدان الدهون، فسيكون من الصعب استعادة ما تم فقده من وزن مرة أخرى في خلال أيام، أما في حالة اتباع حمية معينة من أجل فقد وزن الماء، فمن الممكن أن يتسبب ذلك الأمر في استعادة معدلات السوائل العالية في الجسم.

صغر مقياس الجسم

ملاحظة قلة قياس الجسم واحدة من علامات حرق الدهون، وذلك من حيث (الذراعين – الفخذين – الوركين – محيط الخصر)، وغيرها الكثير من المناطق الأخرى التي يقل وزنها كنتيجة مترتبة على انخفاض معدلات الدهون في الجسم بعد الحرق.

وبناءً على ذلك قد تنخفض قياسات الجسم بدون انخفاض الوزن على الميزان، وهذا مؤشر جيد على اتباع الطرق الصحيحة لفقدان الوزن.

انخفاض مستويات السكر في الدم

لقد أثبتت الأبحاث العلاقة الوثيقة بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، ووفقًا لذلك يعاني الأشخاص المصابين بالسمنة من زيادة معدلات الكوليسترول في الدم، وخصوصًا النوع الضار منها، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض.

شاهد أيضاً: هل كثرة التبرز تنقص الوزن

ما هو لون البول عند حرق الدهون

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون نشير إلى تغير لون البول عند حرق الدهون من اللون الأصفر إلى اللون الأصفر الداكن أو البني الفاتح، ويتوقف اللون على مدى تركيزه في الجسم، ويرجع ذلك للكيفية التي يقوم بها الجسم من أجل التخلص من الدهون، والتي تتمثل في سلسلة طويلة من عمليات الأيض، والتي يتم من خلالها طرح بعض جزيئات الدهون من الجسم على هيئة مركبات جانبية.

فمن خلال عملية الاحتراق يتم التخلص من المكونات الكيميائية بما تتضمنه من فضلات الجسم، هذا إلى جانب إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون بواسطة الرئتين، ويعتبر خروج الأجسام الكيتونية من خلال البول شكل من أشكال حرق الدهون.

هل الدهون تنزل في البول والبراز؟

بعد أن أجبنا عن سؤال هل كثرة التبول علامة على حرق الدهون لابد وأن نوضح العلاقة بين حرق الدهون والتبرز، والتي تتمثل في دور كثرة التبرز في حرق الدهون ولكن على المدى البعيد، والانخفاض في الوزن في هذه الحالة لن يكون ملحوظًا.

يجدر بنا أن نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة اتخاذ قرار إنقاص الوزن، لتحديد العناصر الغذائية اللازمة للجسم، هذا إلى جانب الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم.

شاهد أيضاً: سبب كثرة التبول بعد شرب الماء

في نهاية المقال وبعد الإجابة على السؤال المتكرر من قِبَل مَن يعانون من السمنة وهو هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون يجب علينا توجيه النصيحة باتباع الطرق الصحيحة في حرق الدهون، مع تجنب اللجوء لأية أدوية دون استشارة الطبيب المختص.