هل يختفي خط الحمل في التحليل يسأل البعض هذا السؤال بكثرة، حيث أن في اختبار الحمل يظهر خطين واحد من الخطين يكون داكن اللون والآخر يكون لونه فاتح والخط الأخير يكون عبارة عن الخط الذي يتم به قياس نسبة هرمون الحمل الموجودة في البول، حيث إذا كانت هرمونات الحمل نسبتها ضئيلة فإن الخط يظهر بلون فاتح جدًا، علاوة على ذلك فإن من الممكن أن يختفي خط الحمل بعدما تظهر النتيجة إيجابية، ويرجع هذا إلى أن الحمل يكون في مراحله الأولى بالإضافة إلى أن نسبة هرمون الحمل تكون ضعيف جدًا.

هل يختفي خط الحمل في التحليل 

هل يختفي خط الحمل في التحليل لعل هذا السؤال يجعل كل امرأة تقوم بعمل اختبار الحمل في المنزل وتقع في حيرة كبيرة، حيث هناك خط يدعى خط التبخر يظهر بمجرد وضع اختبار تحليل الحمل في البول، ويكون هذا الخط نتيجة حدوث تبخر في البول مع التصاق بعض الأجزاء من البول على المكان التي تظهر من خلاله نتيجة التحليل.

ويظهر خط التبخر بجوار الخط الأساسي ويكون خط خفيف للغاية، ويمكن تمييز خط التبخر عن خط الحمل عن طريق أن خط التبخر يكون شفاف، علاوة على ذلك فإنه لا يظهر إلا بعد مرور خمس دقائق من وقت وضع الاختبار في عينة البول.

 على عكس خط الحمل الذي يبدأ بالظهور بعد ثلاث دقائق فقط من وقت وضع الجهاز في البول، لذا إذا ظهر خط بعد دقيقتين أو ثلاث دقائق فإن من المرجح أن يكون هذا دليل على وجود حمل ومن بعدها يختفي الخط، وبهذا نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال هل يختفي خط الحمل في التحليل.

شاهد أيضاً: تحليل الحمل المنزلي خطين غامقين توأم

هل يختفي خط الحمل في التحليل وما السبب؟

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

تزايد التساؤل على مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل والتي قامت بالإجابة على هذا السؤال إحدى النساء، والتي تقول أن الدورة الشهرية تأخرت عن موعدها لمدة 10 أيام، لذا قامت بإجراء اختبار الحمل المنزلي والذي أظهر وجود خطين أحدهم لونه وردي غامق والآخر لونه أحمر، وتقول بعد نصف ساعة لاحظت أن الخط الوردي قد اختفى، لذا قررت الذهاب إلى الطبيب للتأكد، وبالفعل أكد لي الطبيب أنني حامل.

تقول إحدى النساء عن تجربتها حيث انقطعت لديهن الدورة لمدة أسبوع، لذا ظنت أن هذا من الممكن أن يكون حمل، وبالفعل قمت بإجراء اختبار حمل منزلي وتبين في الاختبار ظهور خط بعد 5 دقائق، كنت أعتقد في البداية أن هذا خط التبخر، لذا قررت الانتظار يومين ومن ثم القيام بعمل هذه الاختبار.

وبالفعل بعد مرور يومين ظهر نتائج الاختبار بعد دقيقتين فقط من وضع الجهاز في عينة البول، وقررت الذهاب إلى الطبيب لمعرفة الطريقة المناسبة والأشياء اللازمة حتى أحافظ بها على طفلي.

متى يختفي خط التبخر

بصدد الحديث عن هل يختفي خط الحمل في التحليل نوضح لكم تساءل بعض النساء وهو متى يختفي خط التبخر خوفًا من أن يختلط عليها الأمر بين خط الحمل وخط التبخر، حيث في العادة خط التبخر يختفي بعد 10 دقائق أو نصف ساعة من وقت ظهوره، ويصبح بعد هذه المدة صعبة رؤية خط التبخر، لهذا ينصح الأطباء بتحديد وقت آخر لإجراء هذا الاختبار لتجنب الخلط.

ومن المهم أيضًا قبل إجراء الاختبار مرة أخرى التأكد من عدم وجود أي خطوط تبخرية، حيث على الرغم من أن خط التبخر لا يمكن الاعتماد عليها في معرفة وجود الحمل من عدمه إلا إنه يعد مؤشر على وجود الحمل في حالة لم يظهر أي خط آخر على الجهاز.

شاهد أيضًا: تحليل الحمل خط واضح وخط خفيف جدا

سبب اختفاء خط الحمل بعد ظهوره

سبب اختفاء خط الحمل بعد ظهوره في الحقيقة هو ليس سبب واحد بل عدة أسباب، حيث تحدثنا في السابق هل يختفي خط الحمل في التحليل والآن سوف نتعرف على على الأسباب التي تؤدي إلى اختفاء خط الحمل على النحو التالي:

  • تشير بعض الدراسات أن نادرًا ما يظهر خط الحمل ومن ثم يختفي.
  • حيث قد يكون السبب راجع إلى أن صلاحية جهاز الحمل المنزلي انتهت، فبالتالي تخرج النتائج غير دقيقة ويختفي خط الحمل.
  • أو قد يكون بسبب القيام بالتعليمات بشكل غير صحيح وعكس ما هو مدون على علبة جهاز اختبار الحمل.
  • دخول المرأة في مرحلة اليأس مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية لها فبالتالي يظهر خط الحمل في الاختبار ومن ثم يختفي.
  • أو قد يحدث الحمل خارج الرحم.

شاهد أيضاً: ظهور خط خفيف جدا في اختبار الحمل

ماذا يعني اذا لم يظهر أي خط في اختبار الحمل

من الممكن أن يكون هذا دليل على تلف جهاز الاختبار، والمحاولة في وقت آخر، أو قد يدل على عدم وجود حمل، حيث تُعتبر الاختبارات المنزلية حساسة للغاية، لذا فإن التأكد بشكل قاطع من وجود حمل من عدمه يكون بالذهاب إلى الطبيب.

وإلى هنا نكون قد وفقنا في الرد على جميع استفساراتكم على سؤال هل يختفي خط الحمل في التحليل، كما تعرفنا من خلال هذا المقال على بعض التجارب مع خط التبخر وأسباب ظهور خط الحمل ومن ثم اختفائه كما تعرفنا على ماذا يعني عدم ظهور أي خطوط على اختبارات الحمل.