تجاربكم مع مسحة عنق الرحم من الاختبارات المهمة التي يجب اجراؤها، حيث أنه لا يقتصر فقط على التأكد من وجود ورم سرطاني، بل يساعد على معرفة المشاكل الموجودة في الرحم من أورام أو خلايا غريبة قبل ملاحظة أي أعراض خارجية والوقاية منها، ويفضل أن تقوم النساء بإجراء هذا الاختبار أو الفحص بدايةً من عمر 21 عام، حيث أن الكشف عن مشاكل الرحم مبكرًا يكون أفضل، كما يمكن إجراء المسحة كل خمسة سنوات عند الوصول إلى عمر الثلاثين.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل

هناك الكثير من النساء يُفضلن القيام بفحوصات الرحم بصورة دورية، ومن خلال السطور التالية نستعرض بعض من تجاربكم مع مسحة عنق الرحم وطريقة الفحص:

التجربة الأولى

تحكي هذه التجربة سيدة عمرها خمسة وثلاثون عامًا، وتقول أنها كانت تعاني من عدة مشاكل خلال حملها، مما جعلها تستشير طبيب متخصص، والذي أخبرها بضرورة إجراء مسحة لعنق الرحم، ولكن لابد من الانتظار بعد الولادة.

شعرت السيدة بقلق بشأن هذا الفحص لأنها لم تكن على دراية به من قبل، وأخبرت الطبيب بكل ما تفكر به، فأكد لها الطبيب أن هذا الاختبار يتم عمله من أجل الاطمئنان على الرحم فقط، وبعد الولادة بحوالي ثلاثة شهور قامت بعمل المسحة، وتبين أن حالتها جيدة ولم يظهر أي مشاكل في الرحم.

التجربة الثانية

تسرد هذه السيدة تفاصيل تجربتها بالتفصيل، حيث تقول: أنا سيدة عمري 45 سنة، اعتدت على عمل عدد من الفحوصات بشكل دوري كل ثلاثة شهور، ولكن في المرة الأخيرة طلب مني الطبيب عمل مسحة عنق الرحم بعد نهاية مدة الطمث، ولكني انتابني الخوف والتوتر.

سألت الطبيب عن سبب إجراء هذا الفحص هذه المرة، أخبرني أن السبب وجود مشاكل أثناء مدة الطمث لديّ مؤخراً، بالإضافة إلى احساسي بألم في المنطقة السفلية من البطن بشكل متكرر.

ولكن بسبب قلقي الزائد سألته أيضًا عن كيفية إجراء المسحة وفائدتها، فقال لي أنه فحص يتم إجرائه للنساء وخصوصًا بعد الولادة لاكتشاف أي مشاكل موجودة بالرحم أو عنق الرحم وعلاجها، من خلال تحليل وفحص عينة من الخلايا الموجودة بالرحم.

زال قلقي إلى حد كبير بعد كلام الطبيب، كما قرأت كثيرًا عنها عبر الإنترنت، ولذلك أنصحكم بمشاركة تجاربكم مع مسحة عنق الرحم لتستفيد منها كل من ترغب في عمل هذا الفحص، وبالفعل أجريت المسحة واكتشف الطبيب وجود أورام صغيرة لديّ، ووصف لي الطبيب علاج مكثف للتخلص من الأورام.

شاهد أيضًا: اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة وكيفية التعامل مع الحالة

التجربة الثالثة

تحكي سيدة في الأربعين من عمرها وتقول: عانيتُ لفترة طويلة من بعض الالتهابات الشديدة، وكنت أستعمل المسكنات والمطهرات، ولكنها كانت مجرد حل مؤقت، ولكن بعد فترة أثرت هذه الالتهابات على حالتي النفسية، مما جعلني أقرر استشارة طبيبة متخصصة.

أُصيبت الطبيبة بالدهشة بعد الكشف وأخبرتني أنه كان من الضروري أن أقوم بزيارتها منذ فترة، حيث كانت الالتهابات سبب في حدوث مشاكل في عنق الرحم، فقررتُ إجراء مسحة لعنق الرحم فورًا للتأكد من وجود مشكلة بسبب هذه الالتهابات.

أثناء الفحص شعرت بألم بسيط ولكنه لم يسبب لي أي ضرر فيما بعد، ومن خلال نتيجة الاختبار اكتشفت الطبيبة بعض الالتهابات في عنق الرحم وقناة فالوب، وبدأت الالتهابات في الاختفاء بعد العلاج الذي وصفته لي الطبيبة.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل

مسحة عنق الرحم

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم

يعتبر ظهور دم خلال الفحص أو بعده من الأمور الطبيعية، ولا يستدعي القلق، ولهذا السبب ينصح الطبيب معظم السيدات بارتداء فوطة صحية تجنبًا لتلطخ ملابسهنّ بعد الانتهاء من مسحة عنق الرحم.

كما يعد وجود الإفرازات من الأمور الطبيعية أيضًا، ومع تكرار تجاربكم مع مسحة عنق الرحم ستكونينَ على دراية بكمية وشكل الإفرازات التي تظهر بعد المسحة، ولكن في حالة ظهور الإفرازات بكمية أكبر أو لون مختلف عن المعتاد، فيفضل استشارة الطبيب المختص.

متى تطلع نتيجة مسحة عنق الرحم

من خلال تجاربكم مع مسحة عنق الرحم يمكن معرفة المدة التي يحتاجها الفحص حتى ظهور النتيجة كالآتي:

  • لا يمكن تحديد وقت محدد نتيجة المسحة، وذلك على حسب المعمل أو الطبيب الذي قام بإجراء الفحص.
  • يحتاج ظهور النتائج إلى يوم أو أكثر، ولا يستدعي ذلك القلق، بل يكون في الغالب بسبب وجود اختبارات أخرى سابقة في المعمل.
  • عند الحاجة إلى معرفة النتيجة بشكل أسرع، يمكن أن تقوم المريضة بطلب ذلك من المعمل مسبقًا.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل

هل مسحة عنق الرحم مؤلمة

يتكرر هذا السؤال لدى الكثير من السيدات، وخصوصًا قبل إجراء المسحة مباشرةً، ويمكن الإجابة على هذا السؤال كالآتي:

  • تختلف حدة الالم من سيدة لأخرى، ولكن في معظم الحالات يكون الألم بسيط مع الشعور بحكة بسيطة خلال إجراء المسحة.
  • تتعرض بعض السيدات إلى حدوث تشنجات في الرحم أو نزيف بسيط، ويعتبر ذلك من الأمور الطبيعية ولكنها نادرًا ما تحدث.
  • تشعر المرأة أحيانًا بعد الانتهاء من مسحة عنق الرحم بعدم الارتياح، كما يمكن أن تشعر بألم بسيط في منطقة الحوض أو عضلات الساق.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل

شاهد أيضًا: مين عملت اختبار حمل بالليل عالم حواء

نتائج تحليل مسحة عنق الرحم

بعد أن تحدثنا عن بعض تجاربكم مع مسحة عنق الرحم، كان يجب التعرف على شكل نتائج الفحص، حيث تظهر نتيجة فحص مسحة عنق الرحم على النحو التالي:

  • سلبية النتيجة، وهي التي تؤكد خلو العينة من أي خلايا شاذة، ويعني ذلك عدم الحاجة إلى تناول أدوية أو عمل أي فحوصات أخرى.
  • إيجابية النتيجة، ويدل ذلك على وجود بعض الالتهابات بعنق الرحم أو حدوث تغيّر خلايا عنق الرحم، والمعروف باسم النمو الشاذ، ويتطلب ذلك عمل فحوصات أخرى لتحديد الأسباب ومن ثم علاجها.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل

من خلال هذا المقال يكون قد تم التعرف على تجاربكم مع مسحة عنق الرحم التي قد تفيد الكثير من السيدات، كما تم توضيح نتائج الفحص وبعض الأعراض التي تظهر على المرأة بعد الانتهاء من المسحة.